مدير زراعة الرقة : أكثر من 35  ألف طن إنتاج القمح هذا الموسم..

الجماهير  || رفعت الشبلي
بين المهندس محمد الخذلي مدير زراعة الرقة ان الكميات المسوقة من القمح في محافظة الرقة بلغت 35 ألف و 250 طن  لصالح المؤسسة العامة لإكثار البذار والمؤسسة العامة السورية للحبوب .
وأضاف أن المساحات المزروعة في المناطق الآمنة بالقمح المروي بلغت نحو 15 ألف و 500 هكتار   ، و اقتصرت زراعة الشعير على 800  هكتار مخصصة لمربي الأغنام  .
كما بين الخذلي أن مساحات القطن المزروعة بلغت نحو 500 هكتار ، بوضع جيد بشكل عام حيث لا إصابات حشرية ، فقط تم مكافحة 5 هكتارات بالمواد الكيماوية ، مبينا ان هناك خطط للتوسع بهذه الزراعة عند تأمين المستلزمات الانتاجية و تأمين مياه الري .
ولفت مدير زراعة الرقة إلى ان مساحات الذرة الصفراء بلغت نحو 6  آلاف هكتار ذات الانتاجية العالية ، حيث يقدر انتاج الهكتار الواحد من 8  طن الى 10  طن ،  بانتاج وسطي  متوقع يصل الى 51  الف طن في محافظة الرقة في الريف المحرر ، مشيرا الى حاجة المحافظة لمجفف ذرة ، حيث وجود المجفف الحالي في قرية غانم العلي حجم عمله بسيط يصل الى 48 طن في 24 ساعة  .
وعن الشوندر السكري في محافظة الرقة بين مدير الزراعة ان هناك دراسات ستناقش ضمن التنظيم الزراعي ، لاتاحة الفرصة لزراعة نحو 40 او 50 هكتار فقط في العام القادم في الحيز الجغرافي القريب من معمل السكر في مسكنة بمسافة لا تبعد أكثر من 50 كم .
وأشار الخذلي إلى أن المساحات الحراجية تقع خارج السيطرة ويتم الاستعاضة عن فقد المساحة الحراجية بتعويض الوحدات الإدارية كل ما يلزمها من غراس عن طريق مديرية الزراعة – نقل الغراس لكل وحدة إدارية  – لافتا إلى أنه في العام الماضي تم توزيع 8 آلاف غرسة على مدن معدان ، السخنة و دبسي عفنان  .
======
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار