الغلاء يهدد وجود ” صحن المكدوس ” … كلفة الكيلو تجاوزت 28 ألفاً و المكدوسة الواحدة بـ 2500

الجماهير || وسام العلاش

“هذا العام سأكتفي بصنع مرطبان واحد فقط من مؤونة المكدوس،  فمواده الأولية باتت مرتفعة وليس لنا القدرة على تحمل تكاليف صحن المكدوس الشتوي” هكذا تتحدث أم سمير عن مؤونة المكدوس المكلفة الثمن هذا العام لتقرر أن تصنع 5كيلو من الباذنجان فقط بعد أن كانت تصنع بمئات الكيلو لعائلتها وأحفادها.

بينما تعتزل أم صلاح مطبخها، فأسعار الخضار اللازمة للمؤونة هذا العام بحسب ما ذكرت   مرتفعة وبالأخص مؤونة المكدوس فزيت الزيتون تجاوز سعره 110 آلاف لليتر الواحد وثمن كيلو الثوم تجاوز 50 ألفاً.

وتعتبر أكلة “المكدوس” الراعي الرسمي لفطور الشتاء تتداوله الأسرة السورية في ريفها ومدينتها منذ زمن الأجداد حتى بات من أشهر المأكولات التراثية يتميز بخلطته المكونة من الثوم و الجوز والفلفل الأحمر وزيت الزيتون يألفها الساكن والمارق فهل يودع هذا العام ! .

وفي حسبةِ بسيطة لصنع كيلو واحد من المكدوس الذي يكلف 28 ألف و المكدوسة الواحدة 2500 ليرة يحتاج إلى 16كيلو من الباذنجان البلدي ويتراوح سعره 48 الفاً علماً أن الكيلو منه 3 آلاف  والفليفلة الحمراء الدبس يتراوح سعرها 25 ألف للكيلو وكيلو الجوز من النخب الثاني 75 الف إضافة إلى 4 لتر من الزيت الأبيض عوضاً عن زيت الزيتون سعره 100 الف يتبين أن سعر كلفة مؤونة المكدوس250 الفاً مضافاً إليها كلفة الغاز والتغليف والحفظ.

 

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار