رفع رسوم الخدمات والنظافة يشغل الحيز الأكبر من نقاشات مجلس المدينة حلب

الجماهير  || أسماء خيرو

شغل رفع رسوم الخدمات والإعلان والنظافة ما بين الـ 50 بالمئة والـ 80 بالمئة الحيز الأكبر من النقاشات ما بين أعضاء مجلس مدينة حلب وذلك بعد أن أقر أعضاء مجلس مدينة حلب خلال اليوم الثاني من أعمال دورته العادية الخامسة موازنة عام 2024 والتي ثبت فيها النفقات الإيرادات بمبلغ وقدره اثنان وستون مليار وثلاثمائة واثنان وستون مليون ليرة سورية فقط .

ولقد كانت من جوانب النقاش الأساسية خلال الاجتماع موافقة أعضاء مجلس مدينة حلب بالإجماع على ما تضمنه محضر اجتماع لجنة التخطيط والبرامج والشؤون المالية من تعديل موازنة عام/ 2023/ فيما يتعلق بتوزيع حصة الفرد الواحد من عدد السكان في مدينة حلب لعام 2023 /من المحروقات حيث بلغت حصة مجلس مدينة حلب مليار وخمسمائة وواحد وسبعون مليون وثمانمائة وستون ألف ومئتان ليرة سورية فقط ، زيادة رسوم النظافة ، والخدمات ، والإعلانات ، عدم تخفيض رسوم الأشغال اليومي لشركتي سيرياتيل و mtn  من 3000 إلى 1500  ليرة سورية ، رفع رسوم قيمة الشاخصة مع حامل لأول مرة من 200 ألف ليرة سورية إلى  400 ألف ليرة سورية ، رفع قيمة النمرة والتسجيل للدراجات الكهربائية” ذات العجلتين” من 75 ألف ليرة سورية الى 150 ألف ليرة سورية، وزيادة تعديل التسجيل كل عام من 15 ألف ليرة سورية ليصبح 50 ألف ليرة سورية  ،رفع رسوم الرخص الإدارية في حال نقلها أو تمديدها أو تجديدها ، رفع رسوم المركبات في كراج الحجز إلى 50 بالمئة .

وناقش الأعضاء “موضوع الإيواء” ليصار إلى الموافقة بالإجماع على إيواء ثمانية مواطنين في سكن من مساكن مجلس مدينة حلب المطابقين لشروط القرار رقم / 11/ لعام 2019 , على أن يتم إحالة قرار الإيواء الحالي للجنة الخدمات والمرافق من أجل تطويره وتعديله بوضع معايير لآلية توزيع المواطنين على مساكن الإيواء . فضلا عن ضرورة الإسراع بتأهيل وتجهيز مساكن السكري للإيواء .

وقدم أعضاء المجلس في ختام اليوم الثاني العديد من الطروحات والمطالب ومنها ترحيل البراكات وطرحها للاستثمار من منطقة الاعظمية ، مساعدة وتشغيل الشباب العاطلين عن العمل ، استثمار منطقة المحلق ، ومساحات الحدائق ( سعد الله الجابري ، الحديقة العامة ) , إحداث منطقة تنظيمية خاصة على غرار منطقة كفرسوسة في دمشق ،  معالجة ، تخطيط الشوارع ، تقديم دراسات مرورية ، صيانة إشارات المرور ، تزفيت مرآب مجلس مدينة حلب ، تعديل غرامة صفة .

وأوصى د. معد مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب بالمعالجة الفورية لكل ما قيل آنفا من مطالب وطروحات وخاصة فيما يتعلق بصيانة إشارات المرور ، وتخطيط الشوارع ،تزفيت مرآب مجلس مدينة حلب ،كما وعد بمناقشة تعديل الغرامة مع مستثمر “مشروع صفة “والزامه بتخفيضها من 18 ألف ليرة سورية إلى 6 آلاف ليرة سورية وذلك وفق ماهو منصوص في العقد المبرم .

ويتابع مجلس مدينة حلب يوم غد مناقشة بقية جدول أعماله .

ت : هايك أورفليان

 

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار