استثمار فراغات الحديقة العامة

المحامي مصطفى خواتمي

من المعروف أن الحديقة العامة بحلب استملكت أرضها عام 1946في عهد رئيس البلدية اﻷسبق المهندس مجد الدين الجابري ، وتبلغ مساحتها 170000م2، وانتهت أعمال التشجير واﻹنشاءات المدنية والسور والشوارع وبدأت استقبال روادها عام 1948.

وكان ضمنها مقهى (صيفي و شتوي) بمساحة الفي متر مربع وله مدخل من الشارع العام (أمام دار المعلمات سابقاً ) والمدخل اﻵخر ضمن الحديقة العامة .

وفي عام 2001تم إخلائه من المستثمر القديم ﻻنتهاء العقد وطرح للاستثمار مجدداً وتوسعت مساحته على حساب الحديقة العامة وأصبحت مساحته حوالي 4000م2 وعرف باسم (حديقة اﻷحلام ) .

وأقام المستثمر بحلب مركز تحويل كهربائي كما قام بتقطيع الرصيف لحوالي ثلاثين موقف سيارة وذلك على يمين ويسار الداخل لحديقة اﻷحلام و ﻻزالت لتاريخه.

وخلال الحرب الظالمة على سورية تم نقل الدوائر المالية في مبنى البلدية القديم في باب الفرج وفي سوق العتمة (العواميد) إلى حديقة اﻷحلام التي كانت فارغة بدون استثمار .

ومنذ سبع سنوات طالبنا عبر الصحف وعبر اللجنة اﻹستشارية للمحافظة بنقل الدائرة المالية إلى القصر البلدي تمهيداً لاستثمارها .

وفعلاً تم نقل الدائرة المالية إلى القصر البلدي منذ 3 سنوات ولكن بقيت حديقة اﻷحلام شاغرة إلا من بعض اللوازم القديمة وأصبحت مستودعاً.

وأما الاستثمار الثاني فهو مقر إدارة الحديقة العامة مع الحديقة الملحقة بها وتبلغ مساحتها 3000م2 وفيها ثلاث غرف قديمة .

وحيث أن الحديقة العامة أصبحت من اختصاص مركز خدمات المدينة وأصبح المقر فارغاً فالحل هو استثمارها وخاصة أن لها مدخلين اﻷول من الشارع العام – أمام جامع عمر بن عبد العزيز والثاني ضمن الحديقة أو بالعودة إلى نظام مديرية الحدائق كالسابق واختصاصها يشمل حدائق حلب العامة كافة والتابعة لمجلس مدينة حلب أصوﻻً.

والاستثمار الثالث هو في الجهة الشمالية الشرقية للحديقة العامة وبالقرب من الملجأ والذي تشغله جمعية بدون عقد منظم بشكل قانوني بل بموافقة إدارية وﻻ نعرف مدتها أبدلها وذلك منذ عشر سنوات وتبلغ مساحتها حوالي 500م2وبجانبها ملجأ عام كان مقدم قبل الحرب الظالمة على سورية كمرسم للفنان عبد الرحمن حوري وهي فارغة حالياً .

وعليه يمكن اﻹعلان عنها مع الملجأ ليكون مجالا ﻹستثمار وزيادة الواردات وانعكاس ذلك كله على خدمات ومشاريع مدينة حلب التي تستحق أكثر مما عليه اﻵن .

 

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار