مدير مكتب القطن: زيادة السعر تحسن دخل الفلاح واستهلاك وزارة الصناعة

الجماهير || رفعت الشبلي

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تحديد سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محصول القطن المحبوب من الفلاحين لموسم عام 2023 بمبلغ قدره 10 آلاف ليرة سورية واصل المحالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.

وأوضح القرار أن الهدف من الزيادة تحقيق الاستقرار في زراعة المحصول وتشجيع الفلاحين على زراعته من خلال إعطائه عائدا مجزيا، ودعم المحاصيل الاستراتيجية بما ينسجم مع التوجه الحكومي بتوجيه الدعم لمستحقيه بالشكل الأمثل.

مدير مكتب القطن المهندس احمد العلي أوضح أن النظرة الاستراتيجية هي دعم هذا المحصول الاستراتيجي بالمخرج النهائي وهو السعر، و حساب السعر على الأسعار الرائجة لكل التكلفة من مواد و مستلزمات انتاج .

وأشار العلي إلى أن هذه التسعيرة هي وافية و تعطي زيادة في الربح للفلاح بنسبة تتراوح مابين 30 إلى 35 بالمئة ، مشيرا في الوقت ذاته أن الفلاح كان بانتظار هذه الزيادة حتى يوفى الكيل الذي يستحق .

و لفت المهندس العلي إلى أن الزيادة سوف تشجع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة ما سيؤدي إلى زيادة الربح للفلاح من جهة ، ومن جهة أخرى زيادة كمية الإنتاج الموردة لمعامل وزارة الصناعة  .

و اكد مدير مكتب القطن ان التوجه الحكومي بحصر زراعة القطن على الأنهار و مشاريع الري الحكومية و الينابيع ، و منع زراعة القطن على الآبار  ، لافتا إلى أن المساحات المزروعة هذا العام في المناطق الآمنة وصلت نحو 7175 آلاف هكتار ، و بإجمالي مساحة وصلت نحو 35893 الف هكتار ، حيث  بلغت كميات محافظة حلب نحو 295  هكتار ، هذا ويراعى لكل محافظة الصنف المناسب للزراعة بحسب توزع المناطق .

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار