توقع كتاب ” تاريخ تجارة حلب ” للإعلامي عز الدين النابلسي

الجماهير || أسماء خيرو .

شهدت غرفة تجارة حلب حفل توقيع كتاب ” تاريخ تجارة حلب ” للإعلامي عزالدين النابلسي ، والناشر الدكتور محمد كمال الجفا .

وبين محافظ حلب حسين دياب أهمية الكتاب كمصدر من المصادر الهامة في تدوين أحداث الماضي وفهم المراحل التي مر بها تطور التجارة والاقتصاد في حلب وكيفية الانتقال من مرحلة إلى أخرى متقدمة ترصد حركة النشاط التجاري في عاصمة التجارة السورية حلب الشهباء عبر التاريخ وتوثيقها.

وأوضح الإعلامي عز الدين نابلسي بأن قرار إصدار الكتاب جاء بعد أن نهل تاريخيا خلال عمله في غرفة تجارة حلب مستشار إعلاميا ردحا من الزمن ، كون خلالها معلومات جمة ساهمت في تكوين الفكرة وإعدادها على النحو الذي صدر به الكتاب والذي استغرق أربعة سنوات من العمل الجاد الدؤوب ومن الإعداد والتنفيذ ليكون على شكله النهائي.

ولفت النابلسي إلى أن أبرز النقاط التي حثته على إصدار الكتاب، وصوله صورة للفرمان العثماني رقم 48 لعام 1828 , وإلى أقدم صورة تاريخية توثق النشاط التجاري ما بين الدول وحلب ، فضلا عن الكتب والمراجع التاريخية للباحثين والكتاب ورجال الأعمال والقناصل العرب والأجانب الذي وثقوا تاريخ حلب التجاري.

وبين النابلسي بأنه خصص الفصل الأخير من الكتاب للزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس الدكتور بشار الأسد وعقيلته السيدة أسماء الأسد للأسواق القديمة في حلب .

وأشاد النابلسي بالجهود المبذولة من قبل غرفة التجارة في إعادة الحركة التجارية كما كانت سابقا في حلب، وبالدعم المادي والمعنوي داخل القطر وخارجه للكتاب من قبل تجار حلب .

وكانت كلمة كمال الجفا منفذ الكتاب المسجلة قد تضمنت : مادفعني لاتخاذ قرار تنفيذ الكتاب العمل والجهد الكبير والمهم الذي قام به الإعلامي عز الدين النابلسي ، ولقناعتي ويقيني أن تاريخ هذه المدينة الصامدة يجب أن يحفظ ويدون للأجيال القادمة .

وبين محمد حجازي رئيس مجلس محافظة حلب بأن الكتاب كان نتيجة جهد كبير قام به الإعلامي النابلسي على مدى عامين بحث خلالهما بأكثر من 60 مرجعا من الكتب التاريخية للحصول على المعلومة الأكيدة حول تاريخ حلب التجاري ، إضافة لمساهمة عدد كبير من العلماء والمفكرين والمثقفين الذي قدموا إضافات جديدة  للكتاب مشيرا إلى اهتمام محافظ حلب من أجل تقديم جميع التسهيلات لإنجاز الكتاب.

 الدكتور معد مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب بين أن الكتاب يعد إنجازا مهما ونقطة فاصلة في عالم التوثيق، رأى النور بجهود مشتركة ومن خلال مصادر كثيرة .

وأشار عامر حموي رئيس غرفة تجارة حلب إلى الدور الهام والكبير الذي تمارسه الغرفة منذ تأسيسها وحتى وقتنا الحالي للحفاظ على المركز الاقتصادي لمدينة حلب وإلى إسهامها في دعم الفئات الشابة اجتماعيا وثقافيا .

الدكتور محمود عكام مفتي حلب قال أن كتاب تاريخ تجارة حلب يمثل القيام بالواجب نحو الوطن ، لأنه جهد في أن يحمي تاريخ الوطن ومدينة حلب من التزوير والتشويه .

الدكتور صخر علبي مدير الآثار والمتاحف في حلب ذكر أن الكتاب مشروع طموح وثق تاريخ مديد وعريق لتجارة حلب، تطلب جهدا مؤساساتيا ، حلب تستحق المزيد والكتاب جاء ليعزز دور غرفة تجارة حلب ثقافيا .

محمد خير الدين الرفاعي رئيس  جمعية العاديات فرع حلب لفت الى أن الكتاب وثق الأهمية التجارية لحلب فيه تم استعراض المعالم الأثرية ويمكن أن نقول انه جهد وثائقي قيم وجمعية العاديات تثمن هذا العمل وتتمنى من غرفة تجارة حلب بأن تواصل أعمالها بإنتاج سلسلة من الكتب الوثائقية.

الباحث محمد قجة أضاف أن الكتاب يعد تتويجا للعمل التجاري الاقتصادي وهو موضع شكركبير من التقدير فيه مقالات هامة تتصل بتاريخ حلب وأسواقها التجارية عبر التاريخ .

الخبير الاقتصادي حسن حزوري أشار الى أن الكتاب يعد إضافة علمية قيمة وتوثيق هام للتاريخ التجاري لمدينة حلب ، متمنيا استكمال هذا العمل بإصدار كتاب عن تاريخ غرفة تجارة حلب .

وتضمن الحفل الذي حضره عدد من الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والوطنية إلقاء عرض إلكتروني لما يتضمنه الكتاب .

ت : هايك أورفليان .

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار