مطالباً بحقوق الحماية الفكرية لهذا الاختراع….. المهندس لطوف يخترع آلة_لقطاف_القطن ويحرز بها الميدالية الذهبية في معرض الباسل

الجماهير || رفعت الشبلي

المهندس الشاب حسام عيسى لطوف العامل في دائرة الأبنية المدرسية بمديرية التربية ، وطالب دكتوراه في كلية الهندسة الميكانيكية جامعة حلب ، نموذجا لشباب سوري عرف قيمة الوطن فوضع كل إمكانياته لتسخير العلم الذي يحمل خدمة للوطن  ، حيث عمل على تصنيع آلة لقطاف القطن بصناعة محلية تحمل أفكار ذلك الشاب السوري ولمسات الصانع السوري ابن  مدينة حلب  .

و قد فاز بالميدالية الذهبية والمرتبة الأولى على مستوى الجمهورية العربية السورية في “معرض الباسل للإبداع والاختراع” المقام بدمشق.. والذي شارك فيه بآلة قطاف للقطن السوري .

يقول المهندس حسام عيسى لطوف إن فكرة  المشروع عبارة عن رسالة ماجستير سجلت عام 2019  بقسم هندسة الآلات الزراعية ، والفكرة هي تطبيق نظام القطاف الآلي لمحصول القطن  الاستراتيجي ، ومن المتعارف عليه أن سورية مشهورة بالقطن و هي تتميز بمردود يصل إلى 2,8 طن للهكتار الواحد بشكل متوسط ، و يهدف المشروع إلى تخفيف المعاناة من نقص اليد العاملة أثناء الحرب  ، إرتفاع الأجور ، وفي حال تم إيجاد طريقة استيراد فهناك عقوبات اقتصادية تجعل من الاستيراد شبه مستحيل أو يتحمل  تكاليف باهضة الثمن لآلات قطاف القطن بتكلفة تصل ال  30 الف دولار ، لذلك كان التحدي الأكبر وهو إيجاد آلة قادرة على  منافسة الآلات الغربية  .

في بداية الفكرة و التي استمرت 3 سنوات تم خلالها دراسة النماذج المقترحة و استخدمت البرامج الهندسية على الحاسب لإجراء عملية محاكاة شبه واقعية و دراسة الأبعاد المناسبة للآلة و أخذ القياسات المناسبة لشتلات القطن التي تفيد في عملية القطاف مثل ” المسافة بين الخطوط ، المسافة المتوقعة بين الشتلات  ، إرتفاع الشتلات ، طول التيلة المزروعة و نسب تفتح جوزات القطن ” ، وفي السنة الرابعة تم التصنيع بإحدى الورشات الحرفية بمنطقة العرقوب الصناعية بخبرات محلية  ” يعني صناعة محلية مئة بالمئة  ” ، ثم في السنة الخامسة تمت عملية التجريب بحقل من حقول بلدة كفرنايا ، حيث كانت النتائج مرضية و مطابقة للكشوفات الموجودة في الدراسات المرجعية بنسبة نجاح وصلت الى 89 بالمئة .

وأضاف المهندس لطوف أن الفكرة يمكن تطويرها إلى أفضل من ذلك إلا أن نقص التمويل سيكون هو المشكلة الأهم  ، لأنه يمكن إضافة وحدة نقل و تخزين و بسبب ضعف التمويل تم الاكتفاء بذلك .

وبين المهندس لطوف أن نسبة الإنتاج المقدرة لهذه الآلة بقطاف القطن هي 2 دونم في الساعة، واذا ما أردنا زيادة مساحة القطاف بتطوير الآلة يجب أن يكون هناك زيادة في وحدة الاستطاعة و التي تقدر ب 23 حصانا، موضحا أن هذا الاختراع يرقى إلى مرتبة براءة اختراع راجيا أن يحصل عليها لحماية الملكية الفكرية و أن هذه الشروط ليست صعبة مقارنة مع النتائج التي سوف نحصل عليها  .

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار