مناقشة مستلزمات  قطاف الزيتون وعمل المعاصر 

الجماهير || رفعت الشبلي
أقام مكتب الزيتون بوزراة الزراعة بالتعاون مع الامانة العامة لمحافظة حلب ومديرية زراعة حلب ندوة حوارية بعنوان ” طرق و موعد القطاف و آلية تطبيق عمل المعاصر ”  وذلك بمدرج مديرية الزراعة  .
وتركزت مداخلات مزارعي الزيتون حول تأمين الأسمدة اللازمة للاراضي ،  المازوت الزراعي الكافي للفلاحة و السقاية ،  تأمين غراس الزيتون المطلوبة من مشاتل وزارة الزراعة ، تأمين الادوية الزراعية ذات الفعالية المعروفة وإيجاد مختبر برعاية حكومية لفحص انواع الزيت المعصور .
بدورهم اصحاب المعاصر طالبوا بتوفير مخصصات المازوت للمعاصر من بداية السماح بتشغيل المعاصر الذي يبدأ بتاريخ 2023/10/15 و المقدر سنويا لكل معصرة 24200 لتر مازوت ، مؤكدين على عدم استلامهم العام الماضي للكمية كاملة الا بنسبة 30 بالمئة  ، الأمر الذي اضطرهم لشراء الكميات اللازمة بالسعر الحر ما زاد التكاليف على صاحب المعصرة والمستهلك  .
كما طالب أصحاب المعاصر اللجنة الفرعية التي اعتمدت تسعيرة عصر الزيتون بزيادة النسبة لتصبح 6 بالمئة أجور عصر اذا احضر المزارع الزيتون الى المعصرة و 7  بالمئة اذا احضر صاحب المعصرة الزيتون إلى المعصرة  لتتناسب مع المصاريف المرتفعة .
المهندس عابدين عيسى عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب أجاب عن كل الطروحات المقدمة من المزارعين وناقشها معهم للوصول الى صيغة تناسب الجميع  .
من جهته المهندس رضوان حرصوني مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بحلب قدم شرحا مفصلا عن عدد المعاصر في المناطق الآمنة و عدد الأشجار في المناطق الآمنة ايضا و الصعوبات التي تقف في وجه هذه الزراعة .
المهندسة عبير جوهر مدير مكتب الزيتون بوزراة الزراعة  بينت ان الهدف من الندوة تحسين واقع زراعة وتصنيع زيت الزيتون في سورية من خلال  ارشاد وتوجيه المزارعين الى تطبيق الممارسات الصحيحة للتعامل مع حقول الزيتون من الزراعة الى عصر الزيتون ، اضافة الى تطبيق دليل عمل المعاصر الذي أصدرته وزارة الزراعة كأحد مخرجات ملتقى القطاع الزراعي التحديات والفرص لتحسين واقع تصنيع زيت الزيتون بسورية .
واوضحت مديرة مكتب الزيتون ان الهدف من ايجاد دليل عمل المعاصر لتحسين جودة زيت الزيتون المنتج بسورية من اجل ان يكون مطابقا للمواصفات العالمية و حتى يكون هذا المنتج هو زيت عالي الجودة يتميز بالمواصفات الكيميائية و الحسية و مطابق للمعايير حسب القياسات الصادرة عن هيئة المواصفات و المقاييس الصادرة من وزارة الصناعة .
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار