ندوة علمية “دور المعلوماتية والذكاء الصنعي في السياحة والآثار”

الجماهير || وسام العلاش

الذكاء الصنعي وربطه مع الذكاء الصنعي الجغرافي وأهم التطبيقات الذكية المستخدمة  في تزويد البيانات للمستخدم ودوره في السياحة والآثار كان محور الجلسة العلمية التي أقامتها الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في حلب وبالتعاون مع اتحاد عمال حلب .

وأوضح المهندس زهير الناصر رئيس اللجنة الإدارية للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في حلب  أهمية دور الذكاء الصنعي في تحديد المواقع الأثرية والسياحية كالفنادق والمطاعم والآثار وذلك ليسهل على السائح والمغترب تحديد المواقع السياحية والوصول لها.

وأشار الدكتور باسل أبو صالح عضو الهيئة التدريسية في كلية الهندسة المدينة  خلال محاضرته لأهمية الذكاء الصنعي  وربطه مع الذكاء الصنعي الجغرافي ومصادر البيانات عن طريق الاستشعار عن بعد والفائدة منها في تحديد ما قد يطرأ من تطورات وخاصةً في لحظات الكوارث كالزلازل مثلاً حيث يتم استنتاج بيانات هائلة من الصور الفضائية.

وبين الدكتور أبو صالح أهمية الذكاء الصنعي بالنسبة للقطاع السياحي من حيث إحداث خريطة ذكية لإدارة المرافق الأثرية والسياحية بحيث يستطيع السائح أن ينتقي من التطبيقات المستخدمة ما يخدمه في جولته السياحية، بالإضافة إلى الإفادة بالاستشعار عن بعد لحماية الأماكن الأثرية من خلال حفظ الصور والرجوع إليها في حال حدوث كوارث تؤدي لتخريب المباني الأثرية.

من جانبها الدكتورة دانيا صغير رئيس لجنة التدريب والتأهيل في اللجنة الإدارية للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحلب أشارت إلى أهمية ربط الذكاء الصنعي بالطبوغرافية، والاستفادة من الصور ثنائية وثلاثية البعاد، بالإضافة إلى دور تطبيقات تصنيف أو تنبؤ الذكاء الصنعي في مجال السياحة والآثار، وتوظيف الذكاء الصنعي منقبل البلديات لبناء المدن الذكية وهو محور التطور العالمي الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار