توزيع اكثر من 42 الف طن مواد علفية لمربي المواشي بحلب .. مدير مؤسسة الأعلاف: المؤسسة قادرة على تأمين احتياجات المربين كاملة وطيلة أيام السنة 

الجماهير || رفعت الشبلي

بين المهندس شوكت احمد حنان مدير المؤسسة العامة للأعلاف أن المؤسسة العامة للأعلاف تعتبر من المؤسسات الاقتصادية الخدمية هدفها الأساسي تقديم الخدمات لمربي الثروة الحيوانية و تأمين احتياجات المربين في الأوقات الحرجة و بأسعار مدعومة اقتصاديا و هي تغطي احتياجات محافظة حلب و أي محافظة تحتاج إلى مقننات علفية لمواشيها .

و أوضح مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف أن المؤسسة بعد تحرير حلب عملت على تأهيل مراكز توزيع في المحافظة بغية تغطية مناطق الريف في المحافظة  ، ومن هذه المراكز التي تم إعادة تأهيلها مركز دويرينة  ، دير حافر  ، مسكنة و بردة .

ولفت المهندس حنان أنه بخطة 2024 الاستثمارية سيعاد تأهيل مركز خناصر و سيعاد تأهيل مركز الليرمون باعتمادات مخصصة لذلك و بأوقات قريبة .

ومن المراكز المهمة في المؤسسة معمل تل بلاط و هو معمل ضخم وصرح و منشأة اقتصادية تم إعادة تأهيله و هو عبارة عن معمل يقوم بتصنيع مواد علفية جاهزة لتغذية الأبقار و يقدم خدمات لمحافظات حلب ، اللاذقية،  حماه ، إدلب و الرقة و بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 30 طن بالساعة بمعدل 200 طن يومي .

وأكد المهندس شوكت حنان أن المؤسسة تقوم بدورات علفية منذ بداية العام و حتى آخر يوم في السنة ، و هي قادرة على تأمين احتياجات المربين كاملة و طيلة السنة  ، وذلك بعد ورود جداول الإحصاء من مديرية الزراعة حيث توزع الأسماء على المراكز بحسب التوزع الجغرافي للمربين و تسهيلا لهم ، و يحصل المربي على 14 كغ من مادة النخالة ، 1 كغ من الشعير و 300 كغ من مادة الشوندر  لكل رأس من الماشية .

وبين مدير مؤسسة الأعلاف فرع حلب أن الفرع وزع لتاريخ 2023/10/31 نحو  37558 الف طن من مادة النخالة ، 515 طن من مادة الشعير ، 151 طن من مادة الشوندر  و 3852 طن من مادة كبسول أعلاف للأبقار ، موضحا في الوقت ذاته أنه بلغت كمية المشتريات من مادة النخالة من المطاحن  نحو 74458 وذلك بغية تأمين المقنن العلفي للمحافظات التي تحتاج لمقننات علفية للمواشي .

و أوضح المهندس حنان أنه عند صدور التعليمات التنفيذية و التي تتضمن أسعار و كيفية استلام مادة الذرة الصفراء ستباشر اللجنة الرئيسية و وفق التعليمات مهمتها بمتابعة عملية استلام مادة الذرة الصفراء و بمعدل رطوبة يصل إلى 14 بالمئة و ما دون ، و بنسبة جرام تصل إلى نحو 8 بالمئة،  موضحا أنه خلال 48 ساعة تتحول قيم أي فاتورة إلى المصارف المعنية لتسليم الفلاحين .

=====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار