كيلو زيتون المونة .. من 10آلاف إلى 18 الف ليرة .؟ والمزارع على الضفة الخاسرة .!

الجماهير || وسام العلاش

طرحت مادة الزيتون الأخضر في الأسواق بأسعار متفاوتة تحكمها جودة ونوعية وحجم الحبة.

وتراوحت الأسعار من 10آلاف ليرة إلى 18 الف ليرة .

ومع هذا الارتفاع غير المسبوق ذكر أحد المتسوقين أنه لم يعد بمقدوره حفظ مؤونة الشتاء كما السابق بكميات كبيرة كونه طرح بأسعار مرتفعة فكلفة 10 كيلو من الزيتون تحتاج إلى 100 ألف وما فوق بينما زيته فيحتاج إلى ميزانية كبيرة تفوق قدر محدودي الدخل.

المزارع حج علي ذكر “للجماهير” كلفة حصاد محصول الزيتون التي فاقت قدرة الفلاح المادية

ليتحول بحسب ما أورد من بهجة وفرح إلى منغصات أثقلت كاهله سببها عوامل طبيعية وبشرية كتغير المناخ وما رافقه من حرارة شديدة سبب ضرراً للأشجار وحمله ناهيك عن ارتفاع تكاليف العناية بالأشجار طوال العام حيث بلغت كلفة الهكتار الواحد 3مليون توزعت بين سقاية وفلاحة وتنظيف أشجار ورش مبيدات حشرية، وتراوح سعر تنكة زيت الزيتون من المعصرة 1مليون و300 ألف حالياً.

وعن كمية إنتاج العام لدى المزارع علي ذكر أن كل 6دونم تعطي 1طن ونصف تقريباً من حب الزيتون بينما تراوحت أجرة نقل المحصول الواحدة للمعصرة 50 الفاً .

وعن أجور المعاصر أفاد المزارع علي أن كل 100 كيلو زيتون يقابله بالأجرة 8كيلو زيت زيتون إضافةً لمتفرقات تتعلق بالإنتاج مثل أجور العمال التي تراوحت بحدود 25 ألفاً لليوم الكامل وحراسة المحصول إذ تراوحت كلفتها 200 ألف أسبوعياً والتي بات الفلاح ملزم بها نتيجة كثرة السرقات في الآونة الأخيرة.

 وقدم في وقت سابق المهندس رضوان حرصوني مدير زراعة حلب شرحاً مفصلاً عن عدد المعاصر في المناطق الآمنة و عدد الأشجار في المناطق الآمنة والبالغة 12 مليون فيما يبلغ الاجمالي للمحافظة 23 مليون شجرة مشيراً إلى انتاج المحافظة من الزيتون للموسم الحالي البالغة 38 ألف طن في المناطق الآمنة  و266 ألف طن على مستوى المحافظة.

=====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار