مجلس مدينة حلب يكرم الفائزين بجائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني

الجماهير || أسماء خيرو

احتفل في مديرية الثقافة في حلب في صالة تشرين بتكريم الفائزين بجائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني لعام 2022 .

وأقيم الحفل في نسخته الثامنة والعشرين برعاية مجلس مدينة حلب تكريما لرائد البحث العلمي والفكري الشهيد باسل حافظ الأسد ، وتقديرا للمنتج الفكري والثقافي والعلمي والإبداع الفني الذي يقدمه أبناء حلب.

وفاز بالجائزة عن المحور العلمي :المهندس محمد إسماعيل أحمد، وذلك عن مجمل أعماله في أسواق حلب القديمة من إمكانيات الأحياء والترميم وإعادة الإعمار .

فيما فاز عن المحور الفني الدكتور وانيس باندك عن مجمل الأعمال في المجال المسرحي والكتابة والنصوص المسرحية .

و تم  حجب جائزة المحور الأدبي لعدم ارتقاء الأعمال المقدمة إلى المستوى المطلوب أدبيا .

فيما تم منح جائزة شخصية العام للباحث المهندس عبدالله حجار، وذلك عما قدمه من أبحاث في التاريخ والآثار والتراث عامة وحلب القديمة خاصة .

كما منحت شهادات شكر وتقدير لأعضاء اللجنة التنظيمية على جهودهم المبذولة في الإعداد والتنظيم والإشراف ومتابعة صدور النتائج لعام 2022  .

* بناء فكري ثقافي .

الدكتور المهندس معد مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب قال : إن مجلس مدينة حلب يحرص على إقامة فعالية جائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني سنويا بالرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد وذلك إيمانا منه بأهمية بناء الإنسان فكريا وثقافيا وتشجيعا للمبدعين في مختلف المجالات في سبيل الارتقاء بالمستوى الثقافي المعرفي .

*أهمية الإبداع في تطور المجتمعات .

أحلام استانبولي رئيسة  اللجنة الثقافية في مجلس مدينة حلب وعضو اللجنة التنظيمية أشارت إلى أن أهمية هذه الجائزة تأتي تأكيدا على أهمية الإبداع في تطور المجتمعات،  فالمبدعون في الفن والأدب والفكر هم طليعة المجتمع يتقدمون ويبذلون الجهد والطاقة الخلاقة، لهذا دأبت حلب من خلال مجلس المدينة على تكريم القامات المعطاءة تقديرا للمبدعين، فضلا عن فتح آفاق من خلال اللجنة الثقافية ليجد الشباب الفضاء الثقافي المعرفي ويتقدموا بنتاجات إبداعية مماثلة لما قدمه المبدعون الذين نالوا جائزة الباسل.

* حلب طائر الفينيق .

الفائز عن المحور الفني المخرج والكاتب المسرحي  باندك قال: إن اليوم مهم في حياة حلب ، حلب الجريحة التي عانت الكثير عبر أكثر من عقد من الزمن، ها هي بالرغم من آلامها تكرم أبناءها من المبدعين والمفكرين والعلماء ، وهذا دليل آخر على أن حلب مدينة عظيمة وحضارية ولن تقف عند حدود معينة وسوف ترتفع إلى أعلى المستويات بكل المجالات هذه حلب ” طائر الفينيق”.

* إنجازات تستحق التكريم.

المكرم عن المحور العلمي المهندس أحمد استشاري في التراث العمراني ، عضو لجنة التراث في نقابة المهندسين قال: لقد أنجزنا مجموعة من المشاريع الترميمية سواء دراسة وتنفيذا وتقييما ، كما استطعنا إعادة المعالم الأثرية لعدد من المباني الدينية والمدنية في حلب القديمة بجهود المجموعة الهندسية كاملة، فكان الفوز والتكربم من مجلس المدينة .

* حياة دون فائدة موت مبكر .

المكرم عن شخصية العام الباحث حجار قال :بالرغم من أني بلغت من العمر 80 عاما ، إلا أنني لم أتوان يوماً عن تقديم مايفيد وطني سورية ، إنني للآن أعمل وفق شعار غوتيه ( حياة دون فائدة موت مبكر ) واليوم نتاجاتي وصلت إلى 15 كتابا  ومازال في الجعبة الكثير من النتاجات وأحاول قدر الإمكان أن أعطي كل مايفيد الحياة طالما يحتاجني الوطن .

ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار