وزير التعليم العالي يفتتح جناح أمراض العيون في مشفى حلب الجامعي ..  الاطلاع على سير العملية التعليمية و مركز تصنيع وتركيب الأطراف الصناعية ومشروع كلية الصيدلة .

الجماهير || أسماء خيرو .
أجرى الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، صباح اليوم ، جولة برفقة كل من ابراهيم الحديد أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي ، و ماهر كرمان رئيس جامعة حلب ، ونديم زحلوق مدير مشفى حلب الجامعي .
وتم افتتاح جناح الأمراض العينية بمشفى جامعة حلب بعد الانتهاء من ترميمه وإعادة تأهيله ، والذي تم بتنفيذ من مؤسسة الانشاءات العسكرية .
 ومن ثم الالتقاء بجميع الكوادر الطبية والإدارية في المشافي ورؤساء الشعب والأقسام والكوادر الفنية والتمريضية للوقوف على واقع عمل هذه المشافي وإمكانية معالجة كافة الصعوبات والمشاكل التي تعيق عملهم إضافة لوضع خطة ورؤية مستقبلية لتطوير وتحديث هذه المشافي وفق الإمكانيات المتاحة.
وفي تصريح #للجماهير أشار الوزير بأن قسم العينية” نوعي و متميز ، يتسع إلى 24 سرير ، بالإضافة لتضمنه جناح خاص فيه ست غرف ، و كافة التجهيزات الطبية التي تساهم في تقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين .
 لافتا إلى أن إعادة تأهيل القسم سيقدم إضافة علمية هامة لمشفى حلب الجامعي من حيث تدريب الطلبة في كلية الطب في السنوات الأخيرة أو طلاب الدراسات العليا مرحلة الماجستير والدكتوراه اختصاص عينية ، فضلا عن تقديم الرعاية الصحية والعلاج الطبي في هذا الاختصاص لجميع المرضى من محافظة حلب وريف حلب أو أي مواطن سوري يريد المعاينة والعلاج في المشفى .
وبين الوزير بأنه في كل زيارة لجامعة حلب دائما يلاحظ بأن هناك إعادة تأهيل وترميم وتحديث للأجهزة وصيانات للمشافي رغم الصعوبات والحصار الاقتصادي التي تمر بها البلاد وذلك دليل على أن إرادة الكوادر الطبية والقائمين على المشافي والجامعة دائما تؤدي إلى نتائج ايجابية وبالتالي نرى في كل فترة شيء جديد سواء في مشفى حلب الجامعي أو جراحة القلب بحلب .
وفي السياق ذاته أشار الوزير بأنه استكمالا للجولة في جامعة حلب تم زيارة مبنى الهندسة التقنية و زيارة مخبر لتصنيع وتركيب الأطراف الصناعية إضافة للقيام بجولة لكلية الكهرباء وتم الاطلاع على مخابرات وتجهيزاتها بعد ذلك تم زيارة كلية الهندسة المعمارية لتفقد سير العملية التعليمية خاصة الطلاب المستجدين الذين تم قبولهم هذا العام فكانوا متواجدين ويقومون بإعداد مشروع تصميمي أولي للانطلاق بعلوم كلية الهندسة المعمارية من ناحية التصميم ومبادئ التصميم المعماري .
وبين الوزير بأنه إضافة لذلك تم زيارة كلية الفنون الجميلة وزيارة معرض أعده طلاب كلية الفنون الجميلة في السنوات الثانية والأخيرة وكانت لوحات جميلة تعبر عن واقع طوفان الأقصى وبالتالي كانت لوحات متميزة أنجزها الطلاب من خيالهم وأفكارهم، جسدوا فيها الواقع من خلال لوحاتهم الفنية المتميز.
ولفت الوزير إلى أنه تفقد كلية الصيدلة مشروع كلية الصيدلة هذا البناء المتميز والذي تسعى جامعة حلب لإنجازه بأسرع وقت ممكن من أجل وضعه قيد التشغيل حيث أنه من أولويات جامعة حلب ضمن الخطط الاستثمارية لعام 2020 – 2024 وهو في مراحله الأخيرة بمرحلة التشطيبات عبارة عن تركيب الفرش التكنولوجي إضافة لتركيب المولدات والتجهيزات الميكانيكية والكهربائية وتسوية الموقع العام وبالتالي هذه الجولة تم تفقد معظم المشاريع ذات الأولوية بالنسبة لجامعة حلب لوضعها بالخدمة.
وبدورها الدكتورة المهندسة أحلام عمر  أصلان مديرة التخطيط في مؤسسة الإنشاءات العسكرية قالت بأنة تم التعاقد مع إدارة جامعة حلب لإعادة وتأهيل جناح أمراض العيون بشكل كامل حيث شمل جناح التمريض وجناح المقيمين وتجهيز قاعة بأحدث الوسائل التقنية وأجهزة الإسقاط للشرح وتدريب الأطباء المقيمين، بهدف ليس فقط تقديم خدمات للمرضى بل تعليم طلبة الدراسات العليا لخدمة الناس مبينة بأن تنفيذ المشروع استغرق أربعة أشهر بكلفة تقديرية أكثر من 3 مليار ليرة .
من جانبة الدكتور ميخائيل ابراهيم زحلوق  رئيس قسم أمراض العين وجراحتها لفت إلى أن جناح أمراض العيون يقدم كل الخدمات المتعلقة بأمراض العين وجراحتها مجانا فضلا عن خدمات تعليمية لطلاب السنة الخامسة والسنة السادسة خدمات سريرية في الجانب العملي لعلاج المرضى وتمكينهم ليصبحوا أطباء المستقبل .
وبين الدكتور زحلوق أن قسم العينية يستقبل حوالي عشر عمليات يوميا ، ومراجعي العيادات عددهم يقارب 70 مراجعا يوميا ،وقسم الإسعاف يعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة ، وعدد الكوادر التمريضية 8 ممرضات ، فيما عدد المقيمين 37 مقيما من السنة الأولى حتى السنة الرابعة وكذلك طلبة الامتياز بعدد 5 أطباء وطلبة الدكتوراه 3 أطباء .
ووفق عمر حمندوش عميد كلية الهندسة الكهربائية الميكانيكية بأن مركز تركيب وتصنيع الأطراف الصناعية تقدمه من جمعية خيرية إيطالية وتم قبول هذه الهدية بشكل رسمي بعد أخذ الموافقات المعنية وتم تنصيب الأجهزة منذ ثلاثة أشهر وضعها في الخدمة ، وتقديم خدمات لأكثر من عشرة مواطنين محتاجين بأطراف علوية ، مبينا بأنه لا توجد أية شروط أو إجراءات سوى تقديم طلب عند العميد ، ويقدم المركز خدماته للجميع مجانا .
وأعرب الدكتور أديب أعرج عميد كلية الفنون التجميلية ورئيس جهاز الإشراف في مشروع المبنى الجديد لكلية الصيدلة، بأن الأعمال المدنية المعمارية الداخلية وصلت نسب الإنجاز فيها إلى 95 بالمئة ، فيما أعمال الموقع العام يتم العمل فيها ، وأعمال تركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية في طور البدايات وتحتاج رصد اعتمادات الكلية ، والبناء أعماله في مراحلها الأخيرة من الإنجاز وفي حال تم رصد الميزانية له سيوضع في الخدمة في مطلع العام القادم .
ت : هايك أورفليان .
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار