التكليف الضريبي بين تحقيق العدالة الضريبة.. والمطالبات بالإعفاء أو التخفيض لبعض القطاعات الخدمية

الجماهير || عامر عدل

أقامت غرفة تجارة حلب ورشة عمل حول آلية تطبيق المرسوم التشريعي رقم /30/ لعام 2023 والقاضي بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل وذلك في قاعة اجتماعات الغرفة.

ولفت مدير عام الهيئة العامة للضرائب والرسوم منذر ونوس إلى ان خطة إصلاح النظام الضريبي مستمرة منذ عام2020 على مجموعة من المراحل، منها يتم معالجتها بشكل إسعافي والآخر ضمن خطة استراتيجية، وضمن هذا الإطار جاء المرسوم التشريعي رقم 30 بغية الوصول إلى ضريبة موحدة.

وبين ونوس أن عمل لجنة الإصلاح الضريبي يهدف للوصول إلى العدالة في فرض الضريبة على المكلفين وهذا يتحقق من خلال عملية الربط الالكتروني والذي جاء بناء على مطالب مختلف القطاعات للتخلص من تدخل العامل البشري، إضافة إلى العمل على التخفيضات الضريبية مع توسيع الشرائح، حيث تم في عام 2022 إعادة تصنيف كافة القطاعات بحيث يتم التكليف على الواقع.

وأشار مدير عام هيئة الضرائب والرسوم إلى أمكانية اعتراض المكلف والتقدم للجنة الطعن وأخرى لإعادة النظر وفي حال عدم اقتناعه بإمكانه رفع دعوى قضائية.

فيما أوضح رئيس غرفة تجارة حلب – عضو مجلس الشعب – عامر حموي أن الغاية من هذه الورشة هي شرح بعض نقاط المرسوم التشريعي رقم 30، وإيجاد حل للصعوبات وتذليل التحديات التي يطرحها الحضور بهدف التقدم خطوة للأمام وإعادة تفعيل دوران عجلة الاقتصاد الذي يحتم علينا كواجب وطني لإعادة بناء البلد.

وبين حموي أن الضريبة حق وواجب تجاه خزينة الدولة، والتهرب الضريبي مرفوض، فالعمل على التخلص من ارهاق بعض التفاصيل الضريبية، وتوسيع رقعة التحصيل الضريبي ينعكس بشكل إيجابي على اقتصاد الوطن.

وفيما يخص مداخلات الحضور طالب الدكتور عرفان جعلوك بضرورة تقديم الإعفاءات الضريبية لأصحاب المشافي المتضررة، وتحقيق العدالة الضريبية المفروضة على المحال التجارية في مختلف مواقعها، مؤكداً وجود ما يقارب 20 مشفى متوقف عن الخدمة حالياً.

وقال رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الخبز عبد الغني ناصر إن غالبية أصحاب المحال التجارية عمدوا لإغلاق محالهم بسبب ارتفاع التكليف الضريبي خصوصاً أصحاب محلات صناعة الكعك والمعجنات واللحم بعجين، مطالباً بعدالة التكليف الضريبي.

في حين طالب ممثل عن الحرفيين بضرورة إنصاف التحصيل الضريبي المتعلق بالحرفيين، وتحقيق العدالة على تطبيق مرسوم الإنفاق الاستهلاكي على المنتج كونهم صغار كسبة ومراعاة التكاليف الضريبية المفروضة على منشآتهم الحرفية.

شارك في الورشة فيصل عزوز عضو مجلس الشعب وعيسى محمود مدير دائرة التعاون في وزارة التجارة الداخلية ومحمد فياض عضو المكتب التنفيذي ومحمد ربيع نبهان عضو قيادة فرع حلب للحزب والدكتور خالد بنود مدير مالية حلب وحشد غفير من التجار والصناعيين وأصحاب الحرف والمحاسبين القانونيين والمهتمين.

تصوير : هايك اورفليان

=====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار