اعتماد قريتي ( تل علم ورسم الجيسي ) كقرى تنموية 

الجماهير || محمد العنان
شدد محافظ حلب حسين دياب خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية اليوم على ضرورة استجرار المزارعين مخصصاتهم من مادة المازوت الزراعي ، وتكليف اتحاد الفلاحين بحلب لحث الفلاحين على استجرار مستحقاتهم من محطات الوقود لاستكمال عمليات الفلاحة .
وتم خلال الاجتماع الموافقة على تحديد قريتي (تل علم بمنطقة السفيرة ، ورسم الجيسي بمنطقة منبج ) كقرى تنموية التي تنطبق عليها المعايير المحددة من وزارة الزراعة ، بهدف تحقيق التنمية الإقتصادية والاجتماعية فيها ، في حين وجه المحافظ لتكليف رؤساء الوحدات الإدارية ( العيس – الحاضر – البرقوم ) ومديري النواحي لمعالجة انتشار نبتة الزل ضمن مجرى نهر قويق وتفرعاته من خلال الحرق بهدف مكافحة الحيوانات المفترسة المنتشرة بين النباتات .
وقررت اللجنة إدراج مخصصات القرى والمزارع التي لا تصلها المياه ضمن مشاريع الري الحكومية ضمن برنامج الأتمتة للحصول على المازوت الزراعي وذلك بعد الكشف الحسي من قبل اللجنة المكانية ، وكتاب من مديرية التشغيل والصيانة بعدم إمكانية إيصال المياه الى الحقول المحددة ولكل مزارع على حدة .
واستعرض مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني واقع تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الزراعي الحالي خصوصاً لمحصولي القمح والشعير، مبيناً أن نسبة الهطولات المطرية في المحافظة تبشر بالخير حيث وصلت الى /55.5/ ملم يقابلها /24.5/ من خلال العام الماضي، موضحاً أن عدد الرخص الزراعية الممنوحة للمزارعين والجمعيات التعاونية بلغ /5004/ رخصة.
وبين مدير محروقات حلب المهندس رشاد أسعد سالم أن المديرية توزع النسبة المحددة من المازوت الزراعي للفلاحين والبالغة /16%/ من مخصصات المحافظة، موضحاً أن الرصيد الحالي /470/ ألف ليتر مؤتمت و/200/ ألف ليتر غير مؤتمت .
وأشار مدير التشغيل والصيانة المهندس خليل عسكر أنه تم إبرام عقود صيانة لمشاريع مسكنة غرب وشرق وسهول حلب الجنوبية لتنفيذها خلال العام القادم، في حين أوضح مدير حوض الفرات الأعلى المهندس علي سليمان أنه تم تعزيل نحو /30/ كم مع مجرى نهر قويق خلال شهر ، فيما يستمر العمل في التعزيل  وفق الأولويات وبالتنسيق مع الوحدات الإدارية.
حضر الاجتماع معاون قائد الشرطة العميد محمد عسكور وعضو قيادة فرع الحزب أوريا حاج أحمد.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار