مطرانية السريان الأرثوذكس : جهود حثيثة في تقديم المساعدات الإغاثية وترميم المنازل المتضررة ودعم المشاريع الصغيرة 

الجماهير || محمد الأحمد
 عملت وما تزال مطرانية السريان الأرثوذكس في جميع المجالات الدينية والاجتماعية والخيرية والإغاثية ، وكان لها دور بارز وكبير في العمل الإغاثي سواء في وقت الزلزال أو خلال سنوات الحرب على سورية .
 هذا ما أكده مدير مكتب هيئة إغاثة مار افرام السرياني البطريركي بحلب الدكتور مجد لحدو لصحيفة ” الجماهير ” .
وبين لحدو أن المطرانية تعمل في الجانب الإغاثي والإنساني على خطين يتمثل الأول في مكتب الإغاثة ، حيث يقدم مساعدات لأبناء الطائفة والمحتاجين بشكل عام ، ومسجل فيه / 1100/ عائلة تتفاوت المساعدات لهم حسب حاجة كل عائلة والأولوية للأيتام وكبار السن .
وأوضح أن هيئة مكتب مار أفرام السرياني والتي هي عبارة عن هيئة كنسية تساعد مختلف أطياف الشعب السوري في المحافظات السورية وتقدم مساعدات وسلل غذائية وأدوية وتساهم في العمليات الجراحية وإيجارات المنازل ، ومؤخراً تساهم في أعمال ترميم المنازل المتضررة جراء الزلزال الذي ضرب حلب بداية شهر شباط الماضي.
ولفت الدكتور لحدو إلى أن المطرانية رممت أكثر من 200 منزل لأبناء الطائفة وقد شكلت لجنة هندسية لمتابعة الأضرار وترميم المنازل وما تزال مستمرة ، وتساعد الأهالي  في دفع أقساط مدارس أبنائهم ، إضافة إلى دعم المشاريع الصغيرة لسبل العيش.
وأوضح مدير مكتب هيئة الإغاثة في المطرانية أن الهيئة تقدم المساعدات لكل المحتاجين بغض النظر عن الانتماء وتستعد حالياً لتقديم المساعدة لأبناء حيي الأشرفية والخالدية من خلال ترميم / 150/ منزلاً متضرراً جراء الزلزال .
 أما عن دعم المشاريع الصغيرة لسبل العيش أشار لحدو أن الهيئة ستتدخل في حي الكلاسة من خلال لجنة فنية للكشف على أصحاب المشاريع الذين يحتاجون للمساعدة وإقامة دورة تدريبية ( دورة تطوير الأعمال )  لهم ومنحهم منح مالية لتقوية مشاريعهم ومراقبة عملها بعد منحهم تلك المبالغ المالية .
وعن الاستنفار خلال فترة الزلزال لفت الى زيارة الهيئة لمراكز الإيواء وقدمت المأكل والمشرب والمنامة والطبابة والأدوية والحفوظات وحليب الأطفال والوجبات الغذائية لكل النازحين ، كما أقامت مركزاً للإيواء في المطرانية استوعب حوالي / 300 شخص لمدة شهرين قدمت كافة المستلزمات .
وتابع الدكتور لحدو حديثه للصحيفة أن مكتب هيئة الإغاثة يقيم دورات دعم نفسي ويقدم مساعدات للمشاركين في الدورات ، ووزعت منح مالية لـ / 3700/ مستفيد بقيمة مليون ليرة سورية للمحتاجين من عمال نظافة ومستخدمين وممرضين ورجال إطفاء وغيرهم من باقي الفئات المحتاجة.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار