مدير زراعة حلب : حث الفلاحين لاستلام مخصصاتهم من المازوت الزراعي .. ولا وجود لأية جائحة أصابت قطعان الدجاج بالمحافظة

#الجماهير || استعرض مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني واقع تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الزراعي الحالي خصوصاً لمحصولي القمح والشعير، مبيناً أن نسبة الهطولات المطرية في المحافظة تبشر بالخير حيث وصلت الى /55.5/ ملم يقابلها /24.5/ من خلال العام الماضي، لافتا الى المساحة التي تم زراعتها من المحاصيل الشتوية ضمن المناطق الآمنة ( قمح بعل 13400هكتار _ قمح مروي 8050 _ شعير بعل 170000هكتار _ شعير مروي 2559هكتار _ عدس بعل 400هكتار _فول مروي 6840هكتار).

وشدد مدير الزراعة خلال اجتماعه برؤساء الدوائر الزراعية للمدينة والريف اليوم على ضرورة استجرار المزارعين لمخصصاتهم من مادة المازوت الزراعي ، والعمل على حث الفلاحين على استجرار مستحقاتهم من محطات الوقود لاستكمال عمليات الفلاحة .

كما أشار المهندس حرصوني الى موافقة اللجنة الزراعية الفرعية على تحديد قريتي (تل علم بمنطقة السفيرة ، ورسم الجيسي بمنطقة منبج ) كقرى تنموية التي تنطبق عليها المعايير المحددة من وزارة الزراعة ، بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها ،لافتا إلى توجيه. السيد المحافظ لتكليف رؤساء الوحدات الإدارية ( العيس – الحاضر – البرقوم ) ومديري النواحي لمعالجة انتشار نبتة الزل ضمن مجرى نهر قويق وتفرعاته من خلال الحرق بهدف مكافحة الحيوانات المفترسة المنتشرة بين النباتات، لافتا الى قرار اللجنة الزراعية الفرعية على إدراج مخصصات القرى والمزارع التي لا تصلها المياه ضمن مشاريع الري الحكومية ضمن برنامج الأتمتة للحصول على المازوت الزراعي لأجل الري وذلك بعد الكشف الحسي من قبل اللجنة المكانية.

ونفى مدير زراعة حلب عن وجود أية جائحة قد أصابت قطعان الدجاج في المحافظة مشددا على توخي الدقة والحذر بإدلاء التصريحات الاعلامية دون الرجوع الى مصادرها والتأكد من صحتها..

وأكد حرصوني على رؤساء دوائر الزراعة بريف المدينة بضرورة اطلاع الفنيين وجميع العناصر لدى وحداتهم الارشادية على مايرد من تعاميم وأوامر وزارية او ادارية ليكونوا على دراية بمستجدات عملهم كونهم على التصاق مباشر مع الاخوة الفلاحين، بالإضافة الى متابعة تواجدهم على رأس عملهم بالوحدة الارشادية ومحاسبة المتغيبين او المقصرين منهم.

كما وأكد مدير الزراعة أيضا على متابعة. التحري عن الآفات التي تلحق الضرر بالمحاصيل الزراعية ومكافحتها قبل تطورها.. داعيا الى تنفيذ ندوات ارشادية توعوية حولها وبخاصة فأر الحقل.

كما شدد حرصوني على الوحدات الإرشادية السماح بمنح وثيقة نقل  لمحصول الذرة الى باقي المحافظات وأشار المهندس حرصوني الى رؤساء الدوائر المعنية بمتابعة قمع الادوية البيطرية والزراعية المهربة والقيام بجولات دورية مكثفة على مستودعات الادوية والصيدليات الزراعية واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين منها، مشددا على اجراء حصر شامل ومعالجة موضوع التعديات على أراضي أملاك الدولة والحراجية منها بأسرع وقت واتخاذ ما يلزم بحق المخالفين منهم حسب الانظمة والقوانين الصادرة أيضا.

وفي ختام حديثه استمع مدير زراعة حلب الى رؤساء الدوائر المجتمعة وأجاب عن كافة الطروحات والاستفسارات ووعد بحل العالق منها داعيا الى العمل كفريق واحد لإنجاح الخطة الزراعية المقررة دون أي تقصير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار