إجراءات الأمن الحيوي تمنع انتشار امراض الدواجن.. حصول 290 مدجنة على رخص استثمار و تربية

الجماهير  || رفعت الشبلي

اقامت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بحلب وبالتعاون مع نقابة الاطباء البيطريين فرع حلب ورشة عمل عن واقع قطاع الدواجن ، ناقشت فيها اهم المشكلات والحلول و الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها من قبل مربي الدواجن .

وتركزت المداخلات حول ضرورة التثقيف الصحي للعاملين في قطاع الدواجن ، طريقة تخزين الادوية و تسهيل طرق نقلها ، المصدر الثقة لصوص الفروج ، التأكيد على مصدر اللقاح ، ضرورة التخلص من عبوات اللقاح بطريقة فنية مدروسة وعلمية ،  ضرورة إشراف الأطباء البيطريين على المداجن بشكل كامل ، اضافة الى ضرورة التشريح الطبي للإصابات المرضية بالفروج ، عدم الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية من قبل اصحاب الدواجن ، ضرورة تأمين الفحم الحجري للتدفئة و بأسعار مشجعة لمربي الدواجن ، ضرورة تخفيف الضرائب على المواد المستوردة  .

وبين المهندس رضوان حرصوني مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بحلب 290  مدجنة من اصل 302 مدجنة حصلت على رخص استثمار و تربية ما نسبته 96  بالمئة من الدواجن بحلب اصبحت مرخصة الامر الذي يتيح لها الحصول على محروقات بالسعر المدعوم و المقنن العلفي مع العلم ان جميع المداجن تحصل على الدعم الحكومي من مازوت و اعلاف حال توزيعه .

الدكتور وليد نصار من مديرية الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة أشار إلى التغييرات المناخية يجب التعامل معها بطرق جدية و التعامل مع الحالات المرضية الفيروسية بطرق صحية ، بحيث يتم أخذ إجراءات الأمن الحيوي من تلقيح و غيرها و التحصين ضد الأمراض الفيروسية  .

ولفت الدكتور نصار إلى أن الوزارة عملت على تأمين اللقاحات بشكل قانوني و نظامي و توزيعها على المربين في كل المحافظات ، مشيرا إلى ضرورة تلقيح الدجاج البلدي بلقاح – الكوماروف – وهو خطوة ضرورية لمنع انتشار المرض الفيروسي ، لافتا إلى أن الوزارة قامت بتأمين هذا النوع من اللقاحات بشكل مجاني لكل مربي الدواجن البلدي .

من جهته الدكتور حمدي مقرش أخصائي تشريح مرضي في كلية الطب البيطري بين ان الندوة تمحورت بحول الوعي الصحي لمربي الدواجن و كيفية استخدام اللقاحات و الوقاية من الأمراض الموجودة في المنطقة .

كما أشار الدكتور مقرش إلى خطوات التعقيم و الإجراءات الصحية التي يجب اتباعها في المدجنة ، و خلص إلى توصيات إجراءات الأمن الحيوي و الحفاظ على برامج اللقاحات الكفيلة بصد الأمراض وأن لا تكون برامج التلقيح عشوائية بل مدروسة و بإشراف اطباء بيطريين مختصين من أجل تفادي المشاكل التي تنتج عن خطأ استخدام اللقاحات  .

بدوره الدكتور حسام شحادة رئيس دائرة الصحة الحيوانية لفت إلى ضرورة اتباع إرشادات الفنيين البيطريين لتلك الدواجن بالإضافة إلى الإلتزام بمواعيد التحصين الوقائي ضد الأمراض السارية التي تصيب قطاع الدواجن ، نافيا وجود و انتشار مرض –  نيوكاسل – بحلب وأن مايوجد هو عبارة عن بعض الأمراض المستوطنة في مناطق من سورية و دول الجوار ، وهي أمراض مستوطنة وليست أمراض جائحة او وباء متفشي و الأساليب الوقائية و إجراءات الأمن الحيوي كفيلة بمنع انتشاره و القضاء على هذه الأمراض  .

تصوير هايك اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار