في إنجاز غير مسبوق … سماد ومبيد حيوي نانوي مغلف يكافح” مرض ذبول البندورة. الوعائي ” بأياد أنثوية.

الجماهير || أسماء خيرو
في إنجاز غير مسبوق ولأول مرة في القطاع الزراعي في سورية نجحت المهندسة الباحثة ريم مسحر بتصنيع سماد ومبيد حيوي نانوي مغلف كحبة الدواء من بدائل حيوية محلية الصنع من البيئة السورية .
ولقد تم العمل على استصدار شهادة “براءة اختراع” له.
الباحثة المهندسة مسحر في حديث #للجماهير توضح بأنها قامت بإجراء التصنيع المحلي للمبيدات والأسمدة النانوية وتعزيز فعالية المبيدات الحيوية المصنعة محليا بغية التصدي لأهم الأمراض الفطرية التي تصيب محصول البندورة المزروع في الحقول المكشوفة والدفيئات “وهو مرض ذبول البندورة الوعائي ” .
وبتعريف عن “مرض ذبول البندورة الوعائي” لفتت الباحثة المهندسة مسحر بأن هذا المرض يعتبر من الأمراض الفطرية الهامة نظرا لمقاومته لمختلف مجاميع المبيدات الكيميائية المكلفة وغير الآمنة بيئيا ، لذلك عمدت الباحثة على إيجاد بدائل محلية وطنية تكون أكثر أمانا واستدامة للبيئة والمجتمع الحيوي، وأكثر فعالية ضد هذا المسبب المرضي .
وبينت الباحثة مسحر بأنها قامت بتصنيع المبيدات الحيوية المعزولة من “الترب السورية” وزيادة فعاليتها بإضافة جسيمات الفضة النانوية المصنعة محليا بطريقة خضراء وآمنة “الاصطناع الأخضر والحيوي” .
ولأول مرة في القطاع الزراعي في سورية عمدت إلى تغليف هذه المبيدات والأسمدة الحيوية النانوية بمحافظ ميكرونية حيوية محلية الصنع بشكل يحاكي تماما تغليف المادة الدوائية ضمن الكبسولات الدوائية وذلك لتأمين الإطلاق البطيء والمستمر والمستدام للمبيدات وتحقيق أكبر نفع اقتصادي بيئي علاجي مستدام ممكن..
واستطاعت من هذا البحث التوصل إلى أفضل النتائج عند التطبيق العملي لهذه المبيدات الحيوية النانوية المغلفة في ظروف الدفيئات في جميع المؤشرات المرضية ومؤشرات النمو الإنتاجية على بقية المعاملات التجريبية والبالغ عددها 93 معاملة تجريبية.
وختمت الباحثة مسحر بالقول بأنها حاليا لاتزال تواصل مسيرتها في البحث العلمي في مرحلة الدكتوراه ضمن تخصصها في استخدام المبيدات الحيوية النانوية لمكافحة أمراض النبات الفطرية والعمل على تطوير مبيدات حيوية نانوية مغلفة أكثر فعالية في المكافحة .
والمهندسة مسحر ماجستير وقاية النبات – كلية الهندسة الزراعية وتعد الخريجة الأولى على دفعتها وعلى قسم وقاية النبات عام/ 2016 / حملت شهادة الباسل للمتفوقين الأوائل طيلة سنواتها الدراسية، وحازت المرتبة الأولى في مرحلة الماجستير بالهندسة الزراعية بعد أن تمت مناقشة رسالة الماجستير في الهندسة الزراعية قسم وقاية النبات بتقدير شرف.
»»»»»
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:
??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار