تجاوز نسبة تنفيذ زراعة المحاصيل الشتوية 60% حتى تاريخه

#الجماهير || أكد المهندس رضوان حرصوني مدير زراعة حلب خلال اجتماعه اليوم برؤساء الدوائر للمدينة والريف على أهمية تنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية بالوقت المحدد خصوصاً فيما يتعلق بالمحاصيل الاستراتيجية وأهمها القمح وتأمين جميع مستلزمات الإنتاج الزراعي، مشيرا الى قرار اللجنة الزراعية الفرعية تكليف اتحاد الفلاحين بحلب واللجان الزراعية المكانية بحث الاخوة المزارعين على زراعة محصول القمح لأهميته في الأمن الغذائي إلى جانب تكليف اللجان المكانية بتطبيق المرسوم /59/ الناظم للخطة الإنتاجية بمخالفة المساحات المزروعة بالشعير والفول على حساب القمح، موجها بإحصاء الأراضي الزراعية المزروعة بمحصولي القمح والشعير على مستوى الحائز.

وبين المهندس  حرصوني بأن أعمال الزراعة للمحاصيل  الشتوية لاتزال تتواصل بريف المحافظة، مشيرا الى تجاوز نسبة التنفيذ 60% من إجمالي  المحاصيل الشتوية مشيرا الى بدء ضخ مياه الري ضمن مشاريع الري الحكومية مع بداية الشهر الجاري لتمكين المزارعين من إعطاء رية الإنبات لمحاصيلهم المزروعة.

كما لفت مدير الزراعة الى كمية المازوت المستجرة من قبل الاخوة الفلاحين بدءاً من تاريخ 1/11/2023 منذ بداية العمل ببرنامج الأتمتة وحتى تاريخه قد بلغت حوالي .5 5 مليون لتر مشيرا الى كمية البذار المستجرة أيضا. والبالغة حوالي 6 آلاف طن فيما بلغت كمية الاسمدة المستجرة من مادة اليوريا حوالي 4400 طن  لافتا  الى أن الهطولات المطرية جيدة لهذا العام حيث وصلت الى  108ملم مقارنة بالعام الماضي البالغة 53ملم من العام الماضي.

كما شدد مدير الزراعة على متابعة الضابطة العدلية الحراجية لعملها في قمع وملاحقة مقتطعي الاشجار لحماية الثروة الحراجية الوطنية من العابثين بها حسب المرسوم 39 الصادر عن السيد الرئيس، بالإضافة الى حث دوائر الوقاية والدواء البيطري بضرورة ملاحقة الصيدليات الزراعية ومستودعات الادوية البيطرية عبر الضابطة العدلية لديها والعمل على ضبط الادوية المهربة وإحالة المخالفين منها الى القضاء المختص. لافتا الى متابعة رصد الحقول الزراعية ومعالجة اى اصابة قد تظهر وخاصة فأر الحقل بحملات مكافحة فورية ودون تقاعس او تهاون.

ومن جانب آخر نوه مدير الزراعة الى توخي الدقة في إحصاء الثروة الحيوانية بشكل فعلي بما يتناسب مع أرض الواقع ليتمكن الاخوة المربين من الحصول. على استحقاقهم الفعلي من الدعم الحكومي لعلف مواشيهم.

 

»»»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار