نحو 11 ألف اصبعية سمكية خلال عام 2023 لمزارعي الأسماك بحلب

الجماهير || رفعت الشبلي

بين المهندس صالح الصالح مدير الثروة السمكية والأحياء المائية بفرع حلب أنه عام 2023 ومن خلال مشروع مزارع الأسماك الأسرية الصغيرة تم توزيع 11000 إصبعية  نوع – كارب عام ،  كارب عاشب ،  مشط –  لـ 65 مستفيد في قرية الشيخ سعيد والنيرب .

و أضاف أن مركز الثروة السمكية بحلب يقوم سنويا بتلقي طلبات الأخوة المزارعين الراغبين بزراعة الأسماك  و رفعها إلى الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية وفي حين موافقة الهيئة على توزيع الإصبعيات يقوم المركز بإبلاغ كل المتقدمين بالطلبات للتوزيع .

و أوضح الصالح أن فرع حلب للثروة السمكية والأحياء المائية يقوم بالمتابعة الدورية للأسواق المحلية في المدينة والريف ومتابعة أسعار وكميات الأسماك ونوعها وجميع الإحصاءات السمكية ومصادرة المخالفات حال وجودها إضافة إلى تأمين الإصبعيات السمكية للمزارعين .

كما بين مدير الثروة السمكية والأحياء المائية بفرع حلب أن الفرع يقوم بالإشراف على نقاط الحماية في بحيرة الأسد  بمسكنة وبحيرة الحمرات في خناصر ،  حيث تقام دوريات برية بشكل دوري على شاطئ البحيرتين بمؤازرة عناصر الجيش و قوى الأمن الداخلي المتواجدين في المنطقة ومتابعة تطبيق القوانين والقرارات والأوامر الصادرة بخصوص حماية وتنمية الثروة السمكية في المحافظة.

و نوه الصالح إلى المهام الموكلة للمركز و هي منع الصيد  الجائر ومنع أساليب الصيد غير المشروعة  التي تقع على المسطحات المائية في المحافظة ، إضافة إلى الرقابة على وسائل الصيد وعلى فتحات الشباك الخاصة ومراقبة الصيدليات من حيث المصدر ، المواصفات  ، السعر ، الجودة ، الشروط الصحية وطرق التخزين و تحرير الضبوط ومصادرة الكميات المخالفة من حيث المواصفات و الأسعار و مصدرها  ، و منع الصيد خلال فترة المنع الممتدة من منتصف الشهر الثالث إلى 31 من الشهر الخامس ،  و إعداد البيانات وتنظيم المحاضر والجداول المعتمدة بشأن العمليات الإحصائية ورفعها الى الجهات المعنية .

و اضاف الصالح ان الصعوبات التي تعيق مركز حلب  تتلخص بعدم توفر رخص للآبار لكل من تقدم من المزارعين  وكذلك عدم حيازة وثائق وبيانات قيد  عقارية بسبب الفقد و الحرب ، الأمر الذي يحد من انتشار هذه الزراعة .

»»»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار