في حفل تأبينه.. الاحتفاء بالمسيرة الثقافية والمسرحية للكاتب الأديب الراحل عبد الفتاح قلعه جي

الجماهير || عتاب ضويحي

تكريماً لعطائه الأدبي والمسرحي خلال مسيرة حياته الزاخرة بالإنتاج الفكري ، أقام اتحاد الكتاب العرب فرع حلب بالتعاون مع مديرية الثقافة حفلاً تأبينياً للأديب والكاتب الراحل عبد الفتاح قلعه جي على مسرح ثقافي العزيزية.

وأشار الدكتور محمد حوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب إلى إثراء الأديب الراحل الحركة المسرحية بأعمال رائدة وصلت لما يقارب ال100 مؤلف  أسرت المتلقي، وتبنت قضايا الإنسان، وتميزت بالنقد  اللاذع لواقعه إيماناً منه بتخليصه من عذاباته، ولم يدوّن الراحل معارفه ومؤلفاته وتوثيق مظاهر الحياة الثقافية بمنتصف القرن ال20، إلا للنهوض بالواقع وإعادة الألق للمسرح، وتقديراً لعطائه وقيمته الثقافية قام الاتحاد بطبع كتاب “مسرحية بريجيه والريادات المسرحية في حلب” أراد له الراحل قلعه جي أن يبصر النور فكان له ما أراد.

وفي سياق متصل أشاد جابر الساجور مدير الثقافة بإنجازات الأديب الراحل الأدبية التي أنارت خشبات المسرح في سورية والوطن العربي، وعرفته المحافل محاضراً في قضايا المسرح والفن، وانطلاقاً من مسؤولية المديرية تجاه عطائه يجري العمل على إحداث ركن خاص بمؤلفاته في مكتبة دار الكتب الوطنية، وتسمية إحدى  أهم القاعات باسمه، وجمع إنجازاته الفكرية كاملة بالتعاون مع أسرته ضمن مكتبة إلكترونية.

وحول علاقته بأصدقائه لفت المترجم محمد إبراهيم العبد الله صديق الأديب الراحل إلى العلاقة القوية التي تربطهما مستذكراً حسن ضيافته، ونصائحه ومشاورته له حول أعماله، وكيف يقضي معه ساعات يتحدث فيه عن أعماله وكتاباته واستلهامه شخوص مسرحياته من التاريخ، لينفض عنها غبار النسيان، ويوصل وجع الإنسان وينقل همومه بكل أمانة ومصداقية، ووفاء للصداقة قام العبد الله بجمع وحفظ الملفات والنصوص المسرحية، وتابع طباعتها ونشرها، ومنها” ترانيم ” على وشك الصدور من قبل المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب، وزهرة الموت والمطر ستصدر قريباً من قبل الهيئة السورية العامة للكتاب، وباقي الأعمال ستجد طريقها للصدور، إضافة لمشروع تأسيس جمعية أصدقاء عبد الفتاح قلعه جي للتعريف به وأعماله، وتقديم الدعم المادي لطلاب الجامعة ممن يرغبون في الاستفادة من مؤلفات ودراسات الراحل.

وعن دور الأب الناصح المحب المضحي تحدث ياسر قلعه جي ابن الراحل البكر، إذ تعلم منه وأخوته معنى الكرامة وعزة النفس، و مبادلة الإساءة بالإحسان، وطيب الأخلاق، مشيراً إلى متابعته لكتاباته رغم مرضه وتعبه الشديد.

وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي حول مسيرة الأديب الراحل الغنية بالفكر والأدب وأشهر مؤلفاته وكتبه وتكريمه وحضوره لأهم المهرجانات في الوطن العربي إلى جانب الكثير من القامات الأدبية.

إلى جانب عرض مسرحي من أعماله بعنوان “سيد الوقت” تدور أحداثه حول شخصية السهروردي قام بأدائه الممثلون أحمد فارس العلي، أحمد خليل، عبير بيطار.

كما ألقى الشاعر محمود علي السعيد قصيدة بعنوان “هودج الرحيل” أهداها لروح الأديب الراحل.

وفي ختام الحفل تم توزيع بعض من مؤلفات الأديب على الحضور.

على هامش حفل تأبين الأديب المسرحي عبد الفتاح قلعه جي وتلبية لدعوة المسؤول الثقافي للنادي العربي الفلسطيني قام وفد اتحاد الكتاب العرب بزيارة ميمونة للنادي العربي الفلسطيني.

تصوير – هايك أورفليان

 

»»»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار