نعيم اليافي والمغامرة النقدية

الجماهير ـ عتاب ضويحي

أقام فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب محاضرة بعنوان : (نعيم اليافي والمغامرة النقدية) ألقاها أسامة مرعشلي حيث تحدث فيها بداية عن حياة الدكتور نعيم اليافي الذي يعتبر علم من أعلام الفكر العربي المعاصر في سورية وباحث في الفكر وناقد في الأدب ومثال للمثقف الموضوعي الموسوعي ولد في مدينة حمص عام 1936وتوفي في حلب 2003، حاز على درجتي الماجستير في الآداب والدكتوراه في القاهرة ولندن وله من المؤلفات حتى آخر إصدار له عام 2000 ما يزيد عن عشرين كتاباً وكان له نشاطات عديدة في الإعلام .
وفي مجال النقد والناقد يرى اليافي كما أوضح مرعشلي أن النقد رؤية ومنهج وأساس المعرفة وعمادها وفضاء تطورها والناقد الموسوعي أو المختص هو أقرب للفيلسوف منه للدارس، كما تطرق مرعشلي لموضوع اليافي والنقد الفكري في الثقافة والسياسة والاجتماع إلى جانب النقد الأدبي في نقد الأجناس الأدبية والمنطلقات الأساسية في عملية النقد. كما تحدث عن المنهج التكاملي في النقد الأدبي عند اليافي.
وختم محاضرته بالقول : إن اليافي كان مفكراً ومثقفاً عضوياً ورجل فكر تنويري في مؤلفاته وأبحاثه ومحاضراته سعى إلى ترسيخ المعايير الفنية والأدبية والعلمية والمعرفية في النتاج الإبداعي .
تخلل المحاضرة العديد من المداخلات من المقربين من الدكتور اليافي وسلطوا الضوء على جوانب نيرة من حياته حضر المحاضرة رئيس الاتحاد الدكتور أحمد زياد محبك وزوجة نعيم اليافي سهام مرعشي وعدد من المهتمين.
رقم العدد15672