الأسبوع الثقافي الأرمني .. تجسيد لإسهامات الأرمن في بناء الوطن والدفاع عنه

الجماهير – حسن العجيلي
من معرض " إسهامات المواطنين الأرمن في النسيج السوري " انطلقت فعاليات الأسبوع الثقافي الأرمني الذي يقيمه فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية بالتعاون مع نادي الشبيبة السورية الثقافي .
وضم المعرض لوحات جسدت إسهامات الأرمن في الحياة السورية بكافة تفاصيلها السياسية والاقتصادية والعسكرية والعلمية والأكاديمية والفنية والثقافية والرياضية إضافة إلى أعمال يدوية وصور عن المأكولات الأرمنية .

وفي كلمة له في افتتاح المعرض قال أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور إبراهيم حديد : إن هذا المعرض يعبر عن الثقافة والحضارة السورية التي هي مهد الحضارات وتآخى فيها الجميع في نسيج اجتماعي هو الأنموذج الذي يحتذى بالعالم، مضيفاً أن الثقافة الأرمنية كجزء من الثقافة الوطنية تشرح وتتحدث عن ذاتها من خلال الإسهامات الكبيرة للأرمن في الحياة السورية .
من جانبه أوضح الأب خورين بيرتيزليان أن الثقافة تجسد معنى الإبداع وهي جزء لا يتجزأ من التاريخ وأنها توسع الآفاق وتبدد الظلمة لبناء مستقبل مشرق وهذا ما عكسته سورية كتربة مباركة كانت ومازالت تحتضن جميع أبنائها بمحبة ، مضيفاً بأن الأسبوع الثقافي هو نافذة مضيئة نرى من خلالها سر بقاء الأرض وتمسك أبنائها بترابها .

ولفت رئيس فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية عمار كعدة إلى أهمية الفعالية في التأكيد على تنوع النسيج الوطني السوري وإسهامات كل أبنائها في بنائها وفي تذكير وتعريف الشباب بهذا التراث ليحافظوا عليه .
وقال الطالب آكوب شاهنيان : إن إسهامات الأرمن لم ولن تتوقف وأن الشباب مستمرون في الحفاظ عليها وتطويرها ليسهموا في تطوير الوطن وأن هذا المعرض هو حافز للشباب وهم يتعرفون على إسهامات آبائهم وأجدادهم ليكملوا المسيرة .

ويتضمن الأسبوع الثقافي الأرمني فعاليات فنية وفلكلورية تمتد على مدى ثلاثة أيام في مدرج العمارة بجامعة حلب .
حضر المعرض الدكتور مصطفى أفيوني رئيس جامعة حلب وأعضاء قيادة فرع جامعة حلب للحزب و أرمين سركيسيان قنصل أرمينيا بحلب وحشد من أبناء حلب .
ت : هايك أورفليان
رقم العدد 15678