أخطاء لغويّة شائعة ؟!

الجماهير - بيانكا ماضية
بناءً على طلب أحد الأصدقاء، وقد ارتأى في المرة السابقة أن نكتب الأخطاء الشائعة بأسلوب غير جاف، وبنكهة عصرية، ولذلك فها هي زاويتنا الجديدة عن الأخطاء الشائعة وبأسلوب إخباري جمعت فيه الأخطاء جميعها متمنية أن ينال إعجاب القراء:
(بناءاً على طلب الجمهور الحلبي، فقد ارتأينا أن نقيم حفلاً موسيقياً، لاصوت فيه يعلوا على صوت الموسيقا، لأننا عندما نقرر أن ثمّة وقت للفرح، فهذا يعني أنه لابد من إقامة حفلات تكون محفّزاً لنا على صناعة هذا الفرح، وخاصة إذا كان الحضور من كافة الأعمار والشرائح، ولاننسى هنا الأخبار التي تردنا عن انتصارات جيشنا على كافة الجبهات، وهي التي تصنع الفرح الحقيقي، إذ وردنا خبر عن معرة النعمان يقول: "ضربتين مباركتين على مداجن المعرة من الجهة الجنوبية، وقتل عدد من الإرهابيين التابعين لجبهة النصرة" فخبر كهذا يدخل البهجة إلى نفوس السوريين جميعهم.
نعود إلى الحفل الموسيقي، فبعد العزف المميز الذي قدمته فرقة نقابة الفنانين، رأيت المسرح وقد التهبت أجواءه بعد المقطوعة التي قدمها أحد العازفين المهرة.
كان الحضور مميزاً ومتفاعلاً، حتى المحاربين القدماء كانوا قد حضروا هذا الحفل الذي أدخل البهجة إلى نفوس المستمعين).
نأتي إلى الأخطاء التي وردت في هذا المقطع الإخباري، وهي كالآتي:
-بناءاً على طلب.
والصحيح: بناءً على طلب. لأن من قواعد تنوين الهمزة المتطرفة أن لا تقع بين ألفين مطلقاً.
- لاصوت فيه يعلوا على صوت الموسيقا.
والصحيح: لاصوت فيه يعلو. فالألف الفارقة ترسم بعد واو الجماعة؛ لتفرّق بين واو الجماعة وواو الفعل الأصلية. ومثلها جملة: المؤسسة تدعوا إلى طرح العقود. والصحيح: المؤسسة تدعو.
- عندما نقرر أن ثمّة وقت للفرح.
والصحيح: أن ثمّة وقتاً للفرح، لأن (ثمّة) بمعنى (هناك)، و(وقتاً) اسم (إن) ولذلك فهو منصوب.
- من كافة الأعمار والشرائح...ومثلها: انتصارات جيشنا على كافة الجبهات.
والصحيح: من الأعمار والشرائح كافةً، وكذلك: على الجبهات كافةً، لأن (كافة) تأتي دوماً حالاً منصوبة.
- ضربتين مباركتين على مداجن المعرة.
والصحيح: ضربتان مباركتان، لأن(ضربتان) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، و(مباركتان) صفة مرفوعة وعلامة رفعها الألف لأنها مثنى أيضاً.
- التهبت أجواءه بعد المقطوعة التي قدمها.
والصحيح: التهبت أجواؤه، لأن (أجواء) فاعل، وهنا تكتب الهمزة على الواو. بينما تكتب على السطر في حاله النصب، وعلى نبْرة: (أجوائه) في حالة الجر.
- حتى المحاربين القدماء كانوا قد حضروا هذا الحفل...!.
والصحيح: حتى المحاربون القدماء، لأن (حتى) هنا ابتدائية، والابتدائية تدخل على الجمل الاسمية والفعلية، وقد دخلت في المثال المذكور على جملة اسمية، مؤلفة من مبتدأ هو (المحاربون)، وخبر هو جملة (كانوا قد حضروا)!.
رقم العدد ١٥٧٢٣