بعض الهفوات في كتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي

حلب / الجماهير
يتناول المدرس عدنان الدربي في هذه المقالة بعض الهفوات التي وردت في كتاب اللغة العربية الجديد للصف التاسع الاساسي والذي سيدرس العام القادم ضمن المنهاج الجديد :
أثمرت جهود وزارة التربية في تأليف كتب جديدة، ومنها كتاب اللغة العربية للصف التاسع الذي يسرنا أن نقدم الشكر الجزيل لمؤلفي الكتاب لما بذلوه من جهد عظيم بأسلوب ينمي الثروة اللغوية لدى الطلاب ليحلقوا بأفكارهم في عالم الفن والإبداع، محققين الأهداف السامية التي يسعى إليها كل من يحب لغته حتى يصل إلى بر الأمانٍ، بعد أن يكون قد تغلب على كل ما يعيق تقدمه وإبداعه من خلال القضايا الوطنية والقومية والإنسانية، مبحرين في عالم الفن والجمال ضمن تعبير كتابي وتطبيقات لغوية تسمو بإبداع الطالب إلى أبعد الآفاق وهو يتذوق الجمال من خلال الفهم والتحليل.
وإنني لأرجو أن يتقبل المؤلفون ما أشير إليه بصدور رحبة. فقد ورد في الصفحة التاسعة / تخطيط / عبارة (لغتي هَويتي) بفتح الهاء والصواب بضم الهاء (هُويتي).
وفي الصفحة الثالثة عشرة وفي السؤال رقم 4 (أجري) والصواب (أجرِ). وفي قاعدة المفعول فيه ظرف الزمان وظرف المكان وردت في الصفحتين الثانية والأربعين والرابعة والأربعين عبارات (أسماء الزمان والمكان) ونحن نعلم أن ظروف الزمان والمكان هي من الأسماء المشتقة والحديث هنا عن ظرفي الزمان والمكان وليس عن أسماء الزمان والمكان.
وفي الصفحة السادسة والستين في السطر الحادي عشر ورد أن الحال اسم نكرة منصوب ولكن الحال قد يأتي مضافاً، كما في قولنا: جاء خالدٌ ضاحكَ الوجه.
رقم العدد ١٥٧٣٥