أول مرة بسورية العلاج بالموسيقى للمرضى النفسيين .. شحنة : بعض الحالات تشفى تماماً بمدة 40 دقيقة

الجماهير - رفعت الشبلي
أقامت جمعية بيرويا الخيرية التنموية و بالتعاون مع مديرية التربية بحلب محاضرة بعنوان " آفاق توظيف الموسيقى في العلاج النفسي و تعديل السلوك " ، ألقاها الدكتور عبدالله شحنة المختص بدكتوراه الموسيقى العلاجية ، و ذلك في قاعة المؤتمرات بمبنى الشؤون الاجتماعية والعمل .
حيث قدم الدكتور شحنة عرضاً مفصلاً لتقنية العلاج بالموسيقى و كيفية توظيفها في العلاج النفسي ، مشيرا إلى أن هذا الأسلوب كان مستخدما في بيمارستانات حلب منذ القرن الرابع عشر .
و أوضح الدكتور عبد الله أن استخدام الموسيقا في العلاج للحالات النفسية هي الأولى على مستوى الوطن العربي في العصر الحديث ، حيث أن هناك الكثير من هذه الحالات قد تشفى تماماً بجلسة واحدة مدة الجلسة لا تتجاوز 40 دقيقة .
و بين الدكتور شحنة ان الفئة المستهدفة من تقنية العلاج بالموسيقى و الهرتز هم أصحاب القرار، أصحاب المهارات الدقيقة ، كل من لديه ضغوط حياتية ، الأطباء الجراحين ، الحالات النفسية ، موظفي البنوك ، مدراء المشاريع التنفيذية ،مدراء المدارس و المعاهد والجامعات ، الطلاب في فترة ماقبل الاختبارات اللاعبين في كرة القدم و النساء الحوامل خلال فترة الحمل .
كما تطرق إلى علاقة الموسيقى بالجهاز العصبي و تأثير الذبذبات الموسيقية في هذا المجال و أضاف" اننا من خلال هذا العلاج نهدف إلى الالتفاف على العقل و التحايل عليه و تحويله من اللاوعي إلى الوعي الكامل لتخفيف أثر الصدمة التي تعرض لها المريض مع مراقبة القلب " .
حضر المحاضرة جمهور من الأطباء و المرشدين الاجتماعيين و النفسيين و المهتمين
رقم العدد 15848