مفهوم الشرطة المجتمعية .. سلامة: مشاركة المواطن لرجال الشرطة من أجل حفظ الأمن والاستقرار


الجماهير / بتول سلامة

أقامت قيادة شرطة محافظة حلب بالتعاون مع مديرية الثقافة محاضرة بعنوان " الشرطة المجتمعية ودور المواطن ''.
أكد من خلالها العقيد أحمد سلامة أن الأمن والأمان ضرورة من ضرورات بناء وتطور المجتمع وصمام أمان لبقائه ومرتكز أساسي لتشييد الحضارة وهذا الأمن لا يتحقق إلا في حالة تشابك العقل الفردي والحس الاجتماعي لإزالة أي شعور بتهديد السلامة والاستقرار.
كما تطرق سلامة إلى مصطلح (الشرطة المجتمعية) والتي تعني مشاركة المواطن لرجال الشرطة من أجل حفظ الأمن والاستقرار وذلك من خلال تدعيم العلاقات الإيجابية بين المؤسسة الأمنية وأفراد المجتمع المحلي بهدف التقليل من الجريمة والوصول إلى النتائج الأمنية المتوخاة وتحفيز المواطن على مواجهة الجريمة قبل وقوعها.
كما أوضح العقيد سلامة آلية عمل الشرطة المجتمعية التي تقوم على المبادرة بالاتصال مع الجمهور كخطوة بالاندماج بالمجتمع المحلي وتأسيس قاعدة بيانات معلوماتية تعنى بدراسة وتحليل وتعزيز الوعي الأمني الشامل لدى الجمهور من خلال عقد محاضرات والعمل على تعزيز المكانة الاجتماعية للشرطة المجتمعية من خلال الاتصال المباشر ودعم وتنظيم النشاطات الاجتماعية والشبيبية والرياضية.


وشدد على ضرورة تطوير مناهج التعليم واستحداث مادة الشرطة المجتمعية والثقافة الأمنية لتطبق في المدارس إضافة إلى ضرورة التركيز على أهمية تأهيل وتدريب أفراد الشرطة على الطرق الأنسب وبطرق صحيحة بهدف حفظ أمن المجتمع وتوطيد الثقة بين المواطن والشرطة لتشجيع المواطنين على الإبلاغ عن بعض الجرائم.
وختم العقيد سلامة محاضرته بالتشديد والتأكيد على أهمية المشاركة الاجتماعية من قبل المواطنين بهدف الحفاظ على الأمن المجتمعي الذي هو من مسؤولية كافة أفراد المجتمع.
حضر المحاضرة مدير الثقافة جابر الساجور وعدد من المهتمين.
ت هايك
رقم العدد 15858