" الكلام المبشر" كتاب جديد لرئيس طائفة الأرمن البروتستانت هاروتيون سليميان

الجماهير - أنطوان بصمه جي

احتضنت صالة القس أهابرون شيراجيان التابعة لكنيسة بيت أيل للأرمن البروتستانت حفل توقيع كتاب "الكلام المبشر" للمؤلف القس هاروتيون سليميان رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية.
ويؤكد مؤلف الكتاب القس هاروتيون سليميان في تصريح لـ "الجماهير" أن الكتاب عبارة عن بنية شاملة متكاملة ومتناغمة بأسلوب يتضمن المعرفة، وتتوزع أفكار الكتاب إلى ٣٣ عظة بمحاور واتجاهات مختلفة، تم ترتيبها في خمسة فصول حملت عناوين مختلفة، مضيفاً أن الكتاب يركز على مفهوم المحبة تجاه الله والإنسان، وتتناول محاوره المساواة والعدالة الإلهية وحب الإنسان والوطن الذي حمى الأرمن جراء المذابح التي ارتكبت بحقهم من قبل العثمانيين، لافتاً إلى أنهم اليوم جزء لا يتجزأ من النسيج السوري.

وأضاف سليميان أن النشاط الرعوي الذي قام به منذ أكثر من ثلاثين عاماً كانت نتيجته إنجاز هذا الكتاب مع رصده الجرائم التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية في سورية، والتأكيد على ضرورة إظهار صوت الحق والمحبة نحو الإنسان والمسامحة لمن أحب الوطن.

وأوضح أن الكتاب يحمل خطين أساسيين وهما الإيمان والإنسانية، مسلطاً الضوء على قيم ومبادئ سامية منها العدالة والمساواة، بالإضافة إلى الرؤية الإيجابية في كل ما يحيط بالإنسان من غموض وظلمات في الحياة، ومحبة الله والإنسان والأرض.
فيما قالت الكاتبة لالا ميناسيان: إن الكتاب يحمل خطين إنساني وديني، وهما لا ينفصلان عن بعضهما، ويغوص الكتاب بشرح العظات الدينية، ويوضح كيفية خدمة الإنسان والوطن في وقت واحد.

يذكر أن مؤلف الكتاب سليميان لديه العديد من المقالات والتدوينات في منصات صحافية أرمنية وعالمية، له كتاب "الكتاب السنوي لمدرسة الحياة الخاصة" الصادر عام (٢٠١٦)، وكتاب "الذكرى ٧٥ لتدشين كنيسة بيت إيل للأرمن البروتستانت" ومقالات علمية في مجلة "Gantegh" الصادرة في العاصمة الأرمنية يريفان.

حضر حفل توقيع الكتاب القنصل العام لأرمينيا في حلب أرمين سركيسيان، وممثل البعثة الإنسانية الأرمنية في حلب أركادي دوفويان، ورئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي، ومطران أبرشية حلب وتوابعها للأرمن الأرثوذكس ماسيس زوبويان، وممثلو الجمعيات الثقافية والتربوية والرياضية، بالإضافة إلى حشد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي.
ت: هايك اورفليان
رقم العدد 16087