مناقشة منهجية علمية لأعمال الشاعر أبو قوس ضمن مهرجان عمر أبو ريشة

الجماهير - أسماء خيرو

مناقشة منهجية علمية لعدد من أعمال الشاعر الحلبي عمر أبو قوس أقيمت في ندوة نقدية شارك فيها كل من الأدباء الدكاترة ( أحمد زياد محبك - محمد حسن عبد المحسن - رتيبة موقع - فايز الداية ) وذلك ضمن استمرار فعاليات مهرجان عمر أبو ريشة لعام/ ٢٠٢٠/ دورة ( عمر أبو قوس ) ..
اشتملت الندوة على أربعة محاور .. في المحور الأول قدم الدكتور محبك دراسة تحليلية لخصائص أعمال عمر أبو قوس الوجدانية والعاطفية مستعرضاً النزعة الصوفية ولوحات فنية شعرية مستوحاة من الخيال تتعلق بالحب والحرمان منه ، والموت، والحياة والاعتقاد بوحدة الخالق والوجود .
فيما المحور الثاني تحدث فيه الدكتور عبد المحسن إذ قدم موجزاً عن حياة الشاعر أبو قوس ثم تطرق إلى النصوص الشعرية التي عبر فيها الشاعر عن زفرات نفسه الحزينة والبائسة والقانطة من الحياة والإحساس بالانكسار ، وفقدان الأمل، نتيجة حرمانه من الأطفال منوهاً بأن الشاعر عوض حالة الحرمان من الأطفال ورغبته بأن يصبح أبا ، بأن أحال رغباته ودوافعه إلى أهداف سامية فأبحر في يم الشعر الغنائي وأنتج قصائد ترتقي إلى مستوى الأدب العالمي فكان رائدا من رواد أدب الأطفال ..

المحور الثالث تحدثت فيه د. موقع فقدمت دراسة شاملة لملامح ديوان (حروف من نار ) باكورة أعمال الشاعر أبو قوس فقالت : إن قصائد الديوان على صعيد الموضوعات كلها تدور في فلك واحد حول المناسبات الوطنية الحزينة والسعيدة وأن هناك حضورا لقضية فلسطين وسورية ولدائرة الحزن والموت من خلال قصائد الرثاء لشخصيات وطنية وقومية ..
فيما على صعيد مصادر الصور الفنية كان الحضور الأكبر للقيم العليا من نضال وحرية وجهاد ومزاوجة الطبيعة مع القيم العليا واستخدام الحيوان للتشبيه والتاريخ برموزه وأحداثه وشخصياته . مبينة أن الشاعر أبو قوس أبدع في توظيفه القصص في بناء الصورة وأن جوهر الصورة الفنية في قصائده تقليدية فيها الكثير من التكرار ..
وختم الندوة الدكتور الداية مستعرضا المقالات الأدبية التي رسمت المشهد الأدبي في حلب والتي جاء فيها موقع الشاعر أبو قوس في الساحة الأدبية وسمات شعره الإيجابية والسلبية وبعضاً من ملامح شخصيته فتطرق إلى مقالة الكاتب قدري قلعجي التي نشرت في مجلة المكشوف عام ١٩٣٩ .. ثم إلى مقالة محمد يحيى الهاشمي التي نشرت في مجلة الأديب عام ١٩٤٣ . ومقالة الشاعر على الزيبق عام /١٩٥٧ /معرجاً في ختام مشاركته إلى المنافسة الأدبية مابين الشاعر عمر أبو ريشة وعمر أبو قوس..
ت : هايك أورفليان
رقم العدد ١٦٢٢٨