مسرحية "الغرباء" في مسابقة يوم المسرح العالمي في نسخته الثالثة

الجماهير/آلاء الشهابي

أطلقت مديرية المسرح المدرسي والأنشطة الفنية بالتعاون مع مديرية تربية حلب مساء أمس على "مسرح صالة معاوية" مسابقة يوم المسرح العالمي لعامها الثالث بمسرحية بعنوان "الغرباء" مأخوذة عن نص مسرحية "الاغتصاب" للكاتب "سعد الله ونوس"، المسرحية من اعداد واخراج فارس الناقور، وإشراف جمال خلّو و احمد فارس العلي حيث تناولت قصة عائلتين إحداهما فلسطينية والثانية إسرائيلية وكيف تربي كل عائلة أطفالها، وتدور الحكاية حول اعتقال اسماعيل وإرغامه هو وباقي عناصر الخلية (شخصيات ثانوية) على الاعتراف بشتى وسائل التعذيب، ولعل أقساها وأصعبها حادثة اغتصاب عروسه الحامل أمام عينيه من قبل كافة عناصر الأمن الإسرائيلي السابقين وتعذيبها لإجباره على الاعتراف.
تحدث مخرج العمل"فارس الناقور" عن سبب اختياره القضية الفلسطينية: "أن مانعيشه الآن من صراع على أرضنا يعتبر امتداد لما حدث بفلسطين نتيجة لمواقفنا الثابتة تجاه القضية لذلك كان لا بد من إعادة تسليط الضوء عليها".


كما أكد المشرف على العمل "جمال خلّو": "أن مهمتنا الأساسية هي تسليط الضوء على المواهب الشابة، وتنمية القدرات والمهارات الفنية والحس الوطني عن طريق المسرح المدرسي لنحقق الغاية الفنية والتربوية، لأن المسرح يعتمد على الكلمة، والكلمة لا تقل عن الرصاصة".
وأوضحت "ريم الشالاتي" معاونة مدير المسرح المدرسي: "أن هذه المسابقة بدأت تتطور فأصبحت النصوص والعروض غنية لكتاب معروفين عالمياً وعربياً، وتعالج مواضيع مهمة، كما استقطبت مواهب أكثر، ومثل هذه المسرحيات تزيد ثقة الشباب بأنفسهم وتضعهم على الطريق الصحيح لمن أراد منهم الاحتراف".
وعلى هامش المسرحية التقت "الجماهير" مع بعض الممثلين حيث تحدثت ياسمين الحموي عن دورها "آستر" الأم الإسرائيلية التي كانت تقود كل النزاعات، وتزرع الكره في قلب ولدها كما قامت بزرعه في قلب حفيدها، ورغم صعوبة الدور كونها هي الطرف الشرير كانت سعيدة بالتجربة؛ حيث استمر التدريب لمدة شهرين كانت تشعر نفسها بين عائلتها.


كما تحدثت أية الحموي عن تجربتها الاولى، ومدى سعادتها بالأدوار التي ظهرت فيها كراقصة تعبيرية على أغنية "أيها المارون" بدور فلسطين، كما ظهرت بدور الملكة زنوبيا في الرقصة التعبيرية بعنوان "منذ الأزل" التي قامت بالتدريب" فاطمة دحدوح".
ومن الجدير ذكره أن المسرحية كانت من أداء وتمثيل:
صفاء معاذ، سيدرة عبير، رهف أحمد بدور، محمد خالد الروح، الطفل براء الفارس العلي، محمد غانم، حسن نور كوكة، علي الاحمد، سامر حميدة.


رقم العدد ١٦٣٤٨