تساؤلات فلسفية وجمالية في محاضرة لاتحاد الكتاب العرب

الجماهير - عتاب ضويحي

أقامت مديرية ثقافة حلب بالتعاون مع فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب ندوة بعنوان "تساؤلات فلسفية وجمالية" بمشاركة الدكتورة أحلام العبدالله والدكتور ياسر عبد الرحيم، في قاعة المحاضرات بالاتحاد أمس.
وعرفت بداية الدكتورة العبدالله مفهوم الفلسفة وماينطوي عليه من تحدٍ لحل الأسئلة المتعلقة بالقيمة والحقيقة والجمال والواقع والمعنى في حياة الفرد، وكيف يفيد البحث الفلسفي في الانتقال من همومنا الشخصية إلى هموم كونية، أو الانتقال لاتخاذ موقف عام إزاء هذه الهموم، ومع محاولة فهم كيف يسير العالم فإن الفيلسوف يتصارع مع سؤال جوهري نصه "ما الذي يعنيه أن تكون إنساناً؟"
وانتقلت للحديث عن علم الجمال وكيف نتذوقه في صورة، منظر طبيعي، آداب وفنون، وختمت بالقول :نحن بحاجة للجمال وللفن في حياتنا، صحيح أن الفن لايمتلك عصا سحرية، لكنه يملك الإيقاع واللون والصورة والكلمة، والفن الحقيقي هو الذي يستطيع أن يخلق عالماً جديداً ومغايراً ورافضاً للواقع الرديء.


من جانبه تناول الدكتور عبد الرحيم مقولات الجمال الأحادية والثنائية والمتعددة، وتكلم على الجمال بين الذات والموضوع مستشهدا ً بقول التوحيدي " كمال في الأعضاء وتناسب في الأجزاء مقبول عند النفس"، وانتقل بعدها للحديث عن العلاقة بين الحق والخير والجمال، والنسبية بالجمال، وأجاب في ختام محوره عن سؤال: هل النافع والمريح واللذيذ شرط للجمال أم هي عوارض منه توجد معه ولاتشترطه؟ .
وتخلل المحاضرة مداخلات من الحضور.