مسجلة كأهم محمية طبيعية للطيور المهاجرة والمقيمة .. تأهيل بحيرة الجبول كأحد أوجه التنشيط الاقتصادي والاجتماعي في ورشة عمل

الجماهير – بشرى فوزي

تحت عنوان " الجبول أحد أهم المناطق المهمة للطيور في سورية ن نحو التنمية المستدامة وإعادة التأهيل الطبيعي وأوجه التنشيط الاقتصادي والاجتماعي لمنطقة الجبول " وبرعاية وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أقامت الجمعية السورية لحماية الحياة البرية صباح اليوم ورشة عمل لمناقشة العديد من القضايا حول الواقع الحالي البيئي لسبخة الجبول والخطط المستقبلية للحفاظ عليها .

وبيّن نائب رئيس المكتب التنفيذي لمحافظة حلب أحمد ياسين أهمية سبخة الجبول في الجذب السياحي كونها تأخذ حيز جغرافي هام ومميز إضافة إلى أنها أعلنت محمية طبيعية عالمية ، مشيراً إلى أن السبخة كغيرها من أراضي الوطن تعرضت لتخريب يد الإرهاب التي طالت الموارد الطبيعية فيها إضافة للموارد البيئية والزراعية والسكانية .

واستعرض ياسين الجهود التي قامت بها المحافظة لإعادة الألق للبحيرة ، كما استعرض القوانين والقرارات التي تم إصدارها للحفاظ على التنوع البيئي والحفاظ على البيئة والاتفاقيات الدولية البيئية التي شاركت سورية في التوقيع عليها .

من جانبه أوضح ممثل المنظمة الدولية لحماية الطيور أكرم عيسى درويش أن المنظمة مهتمة بموقع الجبول لأنه موقع عالمي ومسجل كأحد أهم مواقع ومحطات الطيور المهاجرة والمقيمة ، إضافة إلى أهمية حماية الشق الطبيعي والاهتمام به و دعم وتوعية المجتمع المحلي لأن حماية الشق الطبيعي لا تتم إلا من خلال الاهتمام بالمجتمع المحلي ومنها على سبيل المثال استبدال برحلات صيد الطيور برحلات سياحية .

وأضاف درويش أن المجتمع المحلي لمس المشاريع التي كانت تقوم بها المنظمة والتي سيتم إعادتها وتكثيف الجهود لإعادة الجبول لألقها الطبيعي والبيئي والاجتماعي وأن الوعود والرؤى تعطي رؤية إيجابية في هذا الاتجاه .

من جانبه نوه ممثل الجمعية السورية لحماية الحياة البرية عماد حسون إلى أن الجبول من أهم مناطق حماية الطيور في سورية والعالم وأحد أهم مناطق النشاط البيئي والاجتماعي ، مؤكداً على أهمية تحقيق تنمية مستدامة لسبخة الجبول وكل مكونات البيئة المحيطة بها وضرورة تكثيف الجهود والدعم بهذا الاتجاه .

وتضمنت الورشة جلستي عمل تناولت مواضيع مختلف حول خطط ورؤى الجهات المعنية بواقع الجبول .

حضر افتتاح الورشة الدكتور معد مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب وأعضاء اللامكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب ومديري المؤسسات المعنية .

ت : هايك أورفليان

رقم العدد 15761