" تجارة البخور على طريق التوابل " وأهمية البخور تاريخياً

الجماهير - وسام العلاش
أقامت مديرية الثقافة في مركز ثقافي العزيزية محاضرة تعريفية عن "تجارة البخور على طريق التوابل" بين فيها المهندس قره بيت ميناسيان أهمية ونشأة البخور منذ العصور الأولى حتى العصر الحديث إذ بدأت تجارة البخور منذ العام /١٠٠٠/ قبل الميلاد ووصلت ذروتها التجارية لغاية /٦٠٠/ قبل الميلاد ثم تراجعت لفترة زمنية لأسباب ما، مضيفاً: إن جنوب شبه الجزيرة العربية يعد بوابة من بوابات تجارة التوابل وله أهمية خاصة حيث كان طريق الوصل بين دول وممالك وشعوب المحيط الهندي والخليج العربي ودول حوض البحر المتوسط وشرق أفريقيا وتناقلت عبر هذه البوابة التوابل والأخشاب واللؤلؤ والذهب والمرجان.
ويوضح ميناسيان أن مادة البخور مادة صمغية وبلاسم طيبة الرائحة وتصنع إما على شكل مسحوق أو أعواد وأنواعها: (اللبان والمر) وأصناف العود: "الأزرق والصندل والكمبودي وكلمنتان والجاوي والأوسي والهندي والصناعي" ومن البخور أيضاً: (اللادن والمستكة والسليخة والأكاسيا).
وتناول المحاضر الدول التي تحكمت في تجارة التوابل قديماً وكان لها الفضل الأكبر في انتشاره وعبوره خلال أراضيها من قبل القوافل التجارية وهي (مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وأخيراً حمير) وكلها اشتهرت بزراعة وتجارة البخور وتصديره عبر موانئ مثل: (خور- روري - قنأ).
ويضيف ميناسيان: هناك/٦٥/ محطة تجارية لتسويق البخور ومن هذه المراكز: (نجران في شبه الجزيرة العربية - الجرهاء - إضافةً إلى البتراء).
وبالنسبة إلى العلاقات التجارية بين شبه الجزيرة العربية والعالم يقول ميناسيان: إنها تطورت كثيراً مع مصر منذ / ٢٥٠٠/ قبل الميلاد حيث كانت تستورده بشكل مكثف لاستخدامات عديدة كالتحنيط والطقوس الدينية في المعابد والمناسبات الاجتماعية وفي صناعة العطور والأدوات الطبية إضافة إلى ذلك تم تداول هذه التجارة مع بلاد فارس وبلاد ما بين النهرين. وإن فترة العام /١٠/ قبل الميلاد وحتى القرن الواحد قبل الميلاد كانت فترة ازدهار وانتشار للبخور بشكل واسع.
واختتم ميناسيان المحاضرة عن أهمية البخور حالياً واستخداماته العديدة وكيف اختلفت عبر العصور فهو اليوم أغنى مصدر لمواد الصيدلية الحديثة ويدخل في صناعة الأدوية الطبية ومواد التجميل والعطور كما يدخل في مداواة الربو والتهاب القصبات وتحسين الحركة وتخفيف آلام وتصلب الجسم إضافةً إلى التهاب القولون والتهاب اللثة كما هو مصدر مهم للكورتيزون الطبيعي.
رقم العدد 15865