5 صرافات قديمة عاملة .. و 15 خارج الخدمة .. ما هي حصة حلب من وصول 100 صراف آلي جديد للمصرف العقاري السوري ؟؟

الجماهير - محمد العنان
كشف مدير عام المصرف العقاري مدين علي عن وصول 100 صراف جديد، وذلك وفق العقد الذي أبرمه المصرف منذ أشهر لتوريدها، وسيتم البدء بتركيبها في القريب العاجل.
وبيّن أنه تم إنجاز خريطة لتوزيع الصرافات الجديدة وفقاً للاحتياجات الفعلية، وخاصة في المناطق المزدحمة التي يكثر فيها الطلب على خدمة الصراف، موضحاً أن هذه الدفعة من الصرافات تأتي في سياق توجهات حكومية وخطة المصرف لتحديث الصرافات الآلية ما يسهم في تخطي الصعوبات الحاصلة في توفير هذه الخدمة بالشكل المطلوب، وخاصة حالة الازدحام الشديد التي تحصل أمام الصرافات مع تحويل الرواتب الشهرية، إضافة إلى التخفيف من ظاهرة خروج الصرافات من الخدمة بسبب كثرة أعطالها وارتفاع نفقات صيانتها، لكون معظم الصرافات العاملة حالياً تجاوزت العمر الافتراضي لها، والذي يقدر بين 5 إلى 6 سنوات، بينما مضى على عمل هذه الصرافات أكثر من 15 سنة، وهو ما أدى إلى تهالكها، وكثرة أعطالها، إضافة إلى أن تناقص عدد الصرافات أدى لشدة الضغط والاستخدام على بقية الصرافات العاملة.
وفي متابعة مع مدير المعلوماتية والتسويق في المصرف مجد سلوم حول تفاصيل خريطة توزيع الصرافات الجديدة بين أن : نسبة تتجاوز 50 بالمئة من هذه الصرافات ستكون من نصيب العاصمة دمشق، نظراً لشدة الطلب على خدمة الصرافات الآلية فيها، وتهالك الكثير من الصرافات الموزعة فيها، إذ سيتم استبدال 8 صرافات في الصالة الرئيسية للصرافات في ساحة المحافظة في مبنى إدارة المصرف العقاري، حيث يوجد حالياً نحو 18 صرافاً، سيتم تزويدها بـ 8 صرافات جديدة، وسحب 8 صرافات بدلاً منها، وصيانتها وتوزيعها في حال تم تأهيلها للعمل في مناطق أخرى، حيث تستقبل هذه الصالة عدداً كبيراً يومياً من العاملين في الجهات العامة ممن رواتبهم موطنة لدى المصرف، إضافة إلى قرب هذه الصرافات من الإدارة وسهولة تغذيتها بشكل مستمر بالأموال.
كما سيتم استبدال الصراف أمام الفرع التعاوني مقابل فندق الشام، والصرافات المخصصة في منطقة ابن النفيس وبرزة ومنطقة الجمارك.. وغيرها، إضافة إلى تركيب صرافات جديدة في الضواحي المكتظة بريف دمشق ، لافتاً إلى أن توريد هذه الصرافات يسهم في حلّ نسبي لمشكلة الصرافات.
وفي هذا السياق علمت "الجماهير" من "مصادر مطلعة " أن فرع المصرف العقاري بحلب يعمل حالياً بخمس صرافات (قديمة ) في حين توجد نحو 15 صرافة آلية معطلة نتيجة الظروف التي تعرضت لها المدينة خلال السنوات الماضية .
وبينت هذه المصادر أن الصرافات المتاحة لا تلبي احتياجات العمل، لذلك يحصل الكثير من الازدحام على الصرافات بشكل دائم، خصوصاً مع بداية مواعيد استلام رواتب الموظفين والمتقاعدين.
رقم العدد 15866