34 ألف هكتار المساحة المزروعة من الذهب الأبيض .. صرف 17 مليار ليرة ثمناً للأقطان المسلّمة

الجماهير - محمد العنان
أكد المهندس زاهر العتال مدير عام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان استمرار عملية استلام المحصول من المزارعين في كل مناطق الإنتاج بشكل طبيعي ودون معوقات تذكر عبر مراكز الاستلام المحددة في الرقة ودير الزور وحمص وحلب وحماة فيما تشحن كميات المنطقة الشرقية على نفقة المؤسسة إلى المحالج في المنطقة الوسطى وحلب.
وكشف العتال في تصريح له أنه تم استلام نحو 28 ألف طن من محافظة الحسكة و1425 طناً من الرقة و4849 طناً من دير الزور لغاية الـ 26 من الشهر الجاري على أن تستمر عمليات التسليم لغاية نهاية كانون الثاني من العام القادم.
وتوقع أن تتجاوز الكميات المسوقة 70 ألف طن خلال الموسم الحالي مبيناً أنه يتم تسديد أثمان الأقطان المسلمة خلال فترة ثلاثة أيام من بدء التسويق حيث تم تسديد 17 مليار ليرة للمزارعين منذ بدء عملية الاستلام من خلال المصارف الزراعية في كل المناطق المنتجة باستثناء محافظتي الرقة والحسكة حيث يتم صرف مستحقات المنتجين في محافظة حماة.
من جانبه بين مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس عبد المعين قضماني في تصريح مماثل للنشرة الاقتصادية ارتفاع وتيرة التسويق في كل المناطق لافتاً إلى أن الكمية المستلمة من الأقطان بلغت 38400 طن لغاية الـ 25 من الشهر الجاري سوقت إلى كل من محالج حماة بـ 29266 طناً وحمص 6000 طن ثم حلب بـ 3125 طناً.
يذكر أن المساحة المزروعة بالقطن تبلغ 34 ألف هكتار وتقديرات الإنتاج للموسم الحالي تتجاوز 95 ألفاً.
رقم العدد 15876