أثر تقلبات أسعار الصرف في أداء الأسواق المالية.. رسالة ماجستير في كلية الاقتصاد بجامعة حلب


الجماهير - عامر عدل

نوقشت أمس رسالة ماجستير بعنوان : أثر تقلبات أسعار الصرف في أداء الأسواق المالية - (دراسة مقارنة) للطالب باسل هلال من قسم العلوم المصرفية والمالية وذلك على مدرج دريد الخطيب في كلية الاقتصاد بجامعة حلب ، حيث نال درجة ممتاز بمعدل 85 % .
وكانت لجنة الحكم مؤلفة من الدكتور حسن حزوري رئيساً ومشرفاً وعضوية كل من الدكتور عبد الله بلال والدكتور عبد الحميد صباغ.
وأجاب الطالب هلال في بحثه عن مجموعة من التساؤلات حول تأثير تقلبات أسعار صرف الليرة السورية في أداء سوق دمشق للأوراق المالية؟ وما هو تأثير تقلبات أسعار صرف الدينار العراقي في أداء سوق العراق للأوراق المالية؟ وما مدى وجود فروقات جوهرية بين تقلبات أسعار الصرف في سورية عنها في العراق؟ وما مدى وجود فروقات جوهرية في أداء سوق دمشق عنها في سوق العراق للأوراق المالية؟
واستعرض هلال أهمية البحث في تناوله لدراسة سعر الصرف وأنواعه وتحديد طرائق حسابه وأنظمته المختلفة، ومحاولة تحديد العوامل المؤثرة بسعر الصرف والنظريات المفسرة له، ودراسة العوامل المؤثرة بالقيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة ضمن السوق المالية، إضافة إلى أثر سعر الصرف في القيمة السوقية في أداء سوق دمشق وسوق العراق للأوراق المالية، ومن ثم إجراء المقارنة بين كلا السوقين.


وشرح الطالب أهمية البحث من ناحية التأثير المباشر لسعر الصرف والتقلبات الحاصلة في قيمته في مختلف الجوانب الاقتصادية، حيث من الممكن لهذه التقلبات أن تؤدي إلى آثار اقتصادية واجتماعية ضارة أو لزيادة المنافسة بالمنتجات المحلية مقارنة بدول الجوار إذا ما خطط لذلك بشكل جيد ما يعني زيادة في الصادرات والواردات، وحركة رؤوس الأموال، وبالتالي حركة الاستثمار في السوق المالية.
واعتمد منهج البحث من الناحية التطبيقية على دراسة وتحليل البيانات المالية الربعية الخاصة بالشركات وكانت عينة البحث خمسة بنوك ضمن سوق دمشق للأوراق المالية وخمسة ضمن سوق العراق للأوراق المالية، إضافة إلى ربط بيانات تلك القوائم بمتغيرات البحث، بهدف إيجاد مدى تأثير سعر الصرف على كل من القيمة السوقية وسيولة الأسهم عينة الدراسة من خلال البيانات المنشورة، كل من سوق دمشق وسوق العراق للأوراق المالية، ومن ثم دراسة الفروقات بين سوق دمشق للأوراق المالية وسوق العراق للأوراق المالية بهدف إجراء المقارنة، وذلك بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS.
حضر مناقشة الرسالة عدد من المعنيين وأساتذة وطلبة من كلية الاقتصاد وحشد من المهتمين.
رقم العدد 15886