دعماً للتصدير وتخفيض تكاليف الانتاج ....استمرار أعمال الربط السككي بين حلب والموانئ البحرية

الجماهير ـ مصطفى رستم

يتواصل العمل حالياً على إنشاء عدد من المرافئ الجافة بهدف ربط الموانئ البحرية السورية مع مراكز الإنتاج في المدن الصناعية ومنها المدينة الصناعية في الشيخ نجار في محافظة حلب وتفريعته السككية من محطة جبرين باتجاه الشيخ نجار وباتجاه محطة المسلمية.
وذكر الدكتور "نجيب فارس" المدير العام للسكك الحديدية لـ "الجماهير" أن العمل يجري بغية تخفيض تكاليف إنتاج السلع والمنتجات وتشجيع وتسريع التصدير وأن ذلك يساهم بشكل إيجابي بالتنمية الاقتصادية.
وأضاف الدكتور "الفارس" أن لدى المؤسسة العامة للسكك الحديدية حزمة واسعة من الأعمال على كافة المستويات في مجال الربط السككي والتعاون الدولي في مجال النقل عبر السكك الحديدية، وفيما يخص مدينة حلب فالأعمال تتواصل لإصلاح سياج حرم القطار الواصل من محطة بغداد باتجاه جسر الزبدية إضافة إلى صيانة المباني والمنشآت المتضررة في محافظة حلب (على الخطة الإسعافية) ووفق الاعتماد المرصد.
وفي حلب يتم تجهيز وصيانة وإصلاح قاطرات عدد /14/ وكذلك الأمر فقد تم تجهيز وصيانة وإعادة تأهيل آليات سككية وروافع سككية تستخدم لأعمال إنشاء وصيانة الخط الحديدي وذلك من خلال الخبرات المحلية الموجودة لدى المؤسسة.
وتحدث مدير عام السكك أن من أعمال المؤسسة إعادة تأهيل وصيانة وإصلاح الخط الحديدي الواصل بين محطة جبرين إلى صوامع تل بلاط وبطول /11/كم وتقوم المؤسسة حالياً بتجهيز مستلزماتها من قضبان وعوارض وبحص وغيرها استعداداً للبدء بتنفيذها في بداية العام القادم بعد توقيع العقد اللازم مع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في سورية.
كما تم الانتهاء من إنجاز الدراسات التنفيذية لمشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات ومحطة الشحن ومحطة الركاب في المدينة الصناعية بالشيخ نجار وتفريعته السككية من محطة جبرين وصولاً إلى المنطقة الحرة في المسلمية وبطول /24/كم وهي جاهزة للتنفيذ وتسعى وزارة النقل لتأمين التمويل اللازم لتنفيذ المشروع.
رقم العدد ١٥٩١٠