خلال تفقده الشركة العامة لصناعة الملبوسات الجاهزة " زنوبيا وشمرا " .. عزوز : تحفيز شركات ومؤسسات القطاع العام لاستجرار اللباس العمالي من الشركة

الجماهير – حسن العجيلي
تفقد رئيس الاتحاد المهني لنقابات الغزل والنسيج محمد عزوز ورئيس اتحاد عمال محافظة حلب مصطفى وزان إدلبي واقع العمل في الشركة العامة لصناعة الملبوسات الجاهزة " زنوبيا وشمرا " واطلعوا على صالة الإنتاج التي تم افتتاحها في مقر الشركة السورية للغزل والنسيج بحلب بعد أن تعرض مقر شركة الملبوسات الجاهزة للتخريب والسرقة من قبل العصابات الإرهابية المسلحة واستمعوا إلى معاناة العمال والمقترحات التي من شأنها تطوير آلية العمل .
كما استمعوا خلال الجولة من مدير عام الشركة المهندس محمود الغفير عن واقع العمل مبيّناً أنه يوجد في شركة الألبسة الجاهزة 4 خطوط إنتاج ، تقوم حاليا بإنتاج الألبسة الجاهزة بالتنسيق مع شركة وسيم ، ومن أجل استمرارية العمل في الشركة فقد تعهدت إدارة " وسيم " رفد شركة حلب " زنوبيا وشمرا " بـ / 6000 / بدلة شهرياً من أجل تجهيزها .
وأكد الغفير أن الأضرار التي لحقت بالشركة جراء هذه الحرب بلغت 575 مليون ليرة وفق السعر الرائج عام 2012 حيث تضمنت الأضرار المباشرة بناء وآلات وملحقاتها ، لافتاً إلى أن عدد العمال قبل الحرب كان 521 عاملاً بينما حاليا 78 عاملاً .

وأوضح عزوز أن الاتحاد العام لنقابات العمال يسعى لأن تعود المنشآت الصناعية الحكومية في حلب إلى ألقها وخاصة في مجال الصناعات النسيجية كونها حاضنة وعاصمة للصناعة ، لافتاً إلى أن رؤية الاتحاد المهني هي السعي لتأمين جبهات عمل للشركة بكامل طاقتها الإنتاجية وفق خطوط الإنتاج الموجودة حاليا والتي تصل إلى تجهيز 84 ألف قطعة سنوياً ، وذلك من أجل استفادة العاملين من الشرائح المعتمدة في المؤسسة العامة للصناعات النسيجية والذي سيكون له الأثر الأكبر على الواقع المعيشي للعمال .
كما أكد رئيس الاتحاد المهني على ضرورة الاهتمام بقواعد الصحة والسلامة المهنية وذلك من خلال العمل على تأمين مستلزماتها ، وأنه يتم السعي أيضاً من أجل تأمين اليد العاملة الخبيرة وذلك من خلال قيام المؤسسة بإجراء عقود سنوية مهنية بهدف تحقيق الإنتاجية والمنافسة .
وأضاف عزوز أنه وبهدف إعادة نبض الحياة إلى هذه الشركة فإنه يتم السعي أيضاً إلى تحفيز شركات ومؤسسات القطاع العام من أجل استجرار اللباس العمالي من شركة " زنوبيا وشمرا " كونها عادت إلى العمل بعد توقفها سنوات بسبب الحرب الجائرة .
من جانبه رئيس اتحاد عمال حلب أكد أن إعادة إعمار منشآت القطاع العام الصناعي هي في سلم أولويات عمل الاتحاد وهنالك متابعات دائمة مع الإدارات بهذا الخصوص ، مشيراً إلى أن قطاع الصناعات النسيجية يعتبر نواة هامة ودعامة أساسية من دعامات بناء الاقتصاد الوطني .
شارك في الجولة أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد عمال محافظة حلب ورئيس وأعضاء مكتب نقابة عمال الغزل .
ت: أحمد حفار
رقم العدد ١٥٩٣٢