قروض للصناعات التصديرية وبدائل المستوردات .. عودة : الصناعيون جادون حول الإسراع بدوران عجلة منشآتهم

الجماهير ـ مصطفى رستم

أفاد مدير صناعة حلب المهندس سامر عودة أن أصحاب المنشآت الصناعية والحرفية في المناطق المحررة تفقدوا منشآتهم وكشفوا عليها وتم إصدار عدة قرارات هامة هدفها إعادة دوران عجلة الإنتاج لهذه المنشآت من جديد.
وبحسب المهندس "عودة" في تصريح لـ "الجماهير" أنه ووفق تعليمات وزير الصناعة يجري تأمين حوامل الطاقة عبر تأمين مادة المازوت للمناطق المحررة وغير المحررة وبالكميات المطلوبة والمرغوبة ، وأنه وبالتوازي مع إصدار لجنة حملت تسمية "النافذة الأمامية" مهمتها الكشف عن المنشآت الصناعية وتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة لإعادة إقلاع المنشآت ، مضيفاً أن "هذا الاجراء له أثر إيجابي كبير على بدء عجلة عمل المنشآت الصناعية والحرفية، مما يرفد عملية الإنتاج ويساعد في عملية النمو الاقتصادي".
وأردف قائلاً " : الصناعيون والحرفيون في حلب - عاصمة الإقتصاد السوري - جادون بالإسراع بإعادة إقلاع منشآتهم وهناك صناعات تصديرية لها الأولية في إعطاء التسهيلات والخدمات اللازمة".
كما لفت النظر المهندس "عودة" إلى أن المصرف الصناعي سيتم منحه قروضاً بتوجيه من وزير الصناعة، ومنح قروض للمنشآت المتضررة، وحسب البرنامج المعد من قبل الحكومة لإحلال بدائل المستوردات.
من جهتها أحصت مديرية الصناعة عدد المنشآت في المناطق المحررة والتي وصل عددها (1644) منشأة تتوزع في تلك المناطق:
الزربة (223)، المنصورة (76)، خان العسل (87) ، كفر داعل (120) ، الكماري (4) ، البرقوم (2) ، كفرجوم (40) ، كفرتعال (44) ، أورم (22) ، حيان (83) ، (أرناز (3) ، كفر حمرة (274) ، البلليرمون (501) ، كفرناها (77) ، حريتان (23) ، عندان (55) ، الشيخ علي (11) طريق إدلب القديم (2) .
وأكد مدير الصناعة أنه بالوقت ذاته و بالنسبة لأصحاب المنشآت الصناعية عليهم الذهاب إلى منشآتهم للوقوف على حالة الضرر وماهي طلباتهم وتفقد منشآتهم.
هذا وصدرت القرارات اللازمة في موضوع منح القروض وسيتم عقد ندوة تعريفية عبر اجتماع مع الصناعيين من قبل مدير المصرف الصناعي في حلب في غرفة الصناعة بهدف شرح مفصل للصناعيين حول آلية منح القروض للمنشآت المتضررة والمنشآت عبر برنامج المنشآت الصناعية لإحلال المستوردات.