دعم أسعار الفائدة بمقدار /7/% على قروض ترميم المنشآت الصناعية المتضررة في محافظة حلب

حلب / الجماهير

متابعة للزيارة الحكومية إلى محافظة حلب والتي تمّ خلالها إقرار خطة تنموية اقتصادية وخدمية لهذه المحافظة التي تشكّل ثقلاً نوعياً على صعيد الاقتصادي الوطني ككل؛

وبهدف إعادة إحياء النشاط الاقتصادي والتخفيف من آثار التدمير الذي خلفته الحرب على القطاع الصناعي في هذه المحافظة؛ فقد وافق السيد رئيس مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد البرنامج الذي أعدته وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لدعم أسعار الفائدة بمقدار /7/% على قروض ترميم المنشآت الصناعية المتضررة في محافظة حلب.

ويشمل البرنامج القروض التي سيتم منحها من قبل المصارف العاملة في سورية لأغراض: ترميم المباني والآلات والمنشآت المتضررة جزئياً – قروض استبدال وشراء الآلات – قروض التوسّع وإضافة خطوط إنتاج جديدة – قروض رأس المال العامل.

وقد حددت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الشروط اللازمة للاستفادة من البرنامج بضرورة امتلاك منشأة صناعية متضررة بفعل الحرب أو عقد استثمار لمنشأة صناعية متضررة، وألاّ تقل نسبة الضرر في المنشأة وموجوداتها عن 15% وأن لا تزيد عن 75% كحد أقصى، وأن لا تزيد قيمة القرض عن /500/ مليون ليرة سورية.

كما حددت الوزارة الوثائق التي ينبغي تقديمها للاستفادة من البرنامج والتي تشمل التراخيص والسجلات وسندات الملكية والعقود ذات الصلة. بالإضافة إلى محضر ضبط الشرطة الذي يثبت واقعة تعرض المنشأة للضرر، وأيضاً كتاب من غرفة الصناعة في المحافظة يتضمن تقدير حجم الضرر في المنشأة وذلك بناءً على كشف حسي.

وبيّنت الوزارة بأنّ هدف البرنامج هو تقديم الحافز لأصحاب المنشآت المتضررة للقيام بترميم منشآتهم، وإدخالها في العملية الإنتاجية مجدداً، الأمر الذي يعزز من مسارات النمو والتعافي على مستوى الاقتصاد الوطني برمته.

رقم العدد 15980