مؤسسة حلج وتسويق الأقطان تنهي استعداداتها لاستلام محصول القطن من الفلاحين ..صعوبات جمة أعاقت تنفيذ الخطة الزراعية

 

الجماهير / محمد الأحمد

بين مدير مكتب القطن المهندس وضاح القاضي أن المساحة المزروعة بمحصول القطن على مستوى سورية / 32/ ألفاً و/ 557/ هكتاراً من أصل المساحة المخططة والبالغة / 73/ ألفاً و/ 858/ هكتاراً بنسبة تنفيذ / 44%/ ومن المتوقع أن تبدأ عمليات تسويق الأقطان المحبوبة إلى محالج ومراكز تسويق القطن التابعة للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان في بداية الشهر القادم.

ولفت المهندس القاضي إلى أن هناك صعوبات جمة تقف حجر عثرة في تنفيذ الخطة وهي ارتفاع تكاليف الإنتاج للكيلوغرام الواحد من القطن المحبوب وعدم تأمين مياه الري في بعض المناطق كدير الزور والرقة والغاب وخروج بعض الآبار عن الخدمة بسبب التخريب الإرهابي، إضافة إلى وجود بعض أراضي محافظات ادلب والرقة والحسكة ودير الزور وحلب خارج السيطرة، وعدم تأمين الكميات اللازمة من الأسمدة اللازمة في الوقت المناسب ، وضرورة دعم إنتاج البذار الزراعي لتغطية المناطق المزروعة بالقطن بالبذار الوطني المعتمد.

وعن محافظة حلب أوضح مدير مكتب القطن أن المساحة المنفذة / 1150/ هكتاراً من أصل / 11/ ألفاً و/ 322/ هكتاراً بنسبة تنفيذ / 10%/ وتوقعات الإنتاج تشير إلى أن إنتاج المحافظة يتراوح مابين /3500-4000/ طن ويتطلب تأمين أكثر من / 21/ ألف شل قطن ونعمل مع الجهات المعنية لتأمينها.

وأشار القاضي إلى أن الحالة العامة للمحصول جيدة للحقول المزروعة مبكراً والظروف الجوية مناسبة ، أما من ناحية الإصابة بالآفات فقد تعرض المحصول للإصابة بديدان اللوز الشوكية وتركزت الإصابة على البراعم والجوز بينما كانت القمم النامية سليمة ، مبيناً أن المساحات التي تمت مكافحتها / 201/ هكتار بالترايكوغراما و/ 108/ هكتارات بالبراكون و/ 165/ هكتاراً أخرى.

وفي الوقت نفسه أنجزت مؤسسة حلج وتسويق الأقطان استعداداتها لاستلام محصول القطن من الاخوة الفلاحين ورصدت المبالغ المالية اللازمة كقيم محاصيل وتعمل الجهات المعنية واللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء لتحديد سعر شراء الكيلو غرام الواحد من القطن المحبوب.

وبينت إدارة المؤسسة أنه تم إحداث مركز في الرقة لاستلام الأقطان من مزارعي المحافظة ومركز في محلج دير الزور لاستلام أقطان المحافظة وسيتم تسويق أقطان محافظة الحسكة في مراكز الاستلام بالمحافظات الأخرى على أن تتكفل مؤسسة الأقطان بدفع أجور النقل للفلاحين .

رقم العدد 16153