دواجن حلب تبدأ الانتاج بخمسة آلاف طير فروج .. الدكتور دياب :3 مليارات لتأهيل المنشأة و7 حظائر قيد التجهيز خلال تسعة أشهر .. 40 يوماً دورة الحياة لكل دفعة صيصان

الجماهير – عامر عدل

كشف مدير منشأة دواجن حلب الدكتور ياسين دياب أنه تمت الموافقة على المباشرة لتنفيذ العقد المبرم مع الشركة العامة للبناء والتعمير – فرع المنطقة الشمالية لإعادة تأهيل سبع حظائر حيث تتضمن أعمال العقد تنفيذ الأعمال الإنشائية والبنى التحتية وتأهيل بئرين بقيمة 751 مليون ليرة سورية لمدة 9 أشهر ، مبيّناً في السياق ذاته أنه تم تجهيز حظيرة لتربية الدجاج ووضع 5000 صوص فيها من أصل الخطة المقررة .
وأوضح الدكتور دياب أن الـ 5 آلاف صوص ستصبح جاهزة للتسويق والاستهلاك المحلي بعد انتهاء دورة حياة صيصان الفروج والبالغة /40/ يوماً وهي الدفعة الأولى من إنتاج المداجن بعد إعادتها للخدمة إثر توقف دام 9 سنوات جراء الأضرار التي لحقت بها بسبب الأعمال الإرهابية .

وأشار مدير دواجن حلب إلى أن الحظائر السبع التي سيتم تأهيلها تنقسم إلى 3 حظائر تربية دجاج فروج و3 حظائر تربية دجاج بيّاض إضافة إلى حظيرة رعاية ، وأن كل حظيرة سيتم تجهيزيها ستدخل فوراً في العملية الإنتاجية من خلال تأمين كل مستلزمات العملية الانتاجية من أعلاف وأدوية ولقاحات وتجهيزات تقنية للتدفئة ومشارب وتهوية ووضع المبنى بشكله النموذجي الصحي المناسب لها ، منوهاً إلى أن هذه الخطوة هي الأولى ضمن الخطة لإعادة تأهيل كامل المنشأة ووضع الحظائر البالغ عددها 36 حظيرة بالخدمة والتي تم رصد مبلغ 3 مليارات ليرة سورية لها .
ولفت الدكتور دياب إلى أن بدء العمل بالمداجن سيسهم في زيادة عرض مادة لحوم الفروج في الأسواق وكذلك سيشجع مربي الدواجن علي عوده عجله التربية ، إضافة إلى أن مردود إقلاع منشأة دواجن حلب سينعكس إيجابياً من الناحية الاقتصادية والاجتماعية على أهالي المنطقة والقرى المحيطة من خلال تأمين فرص عمل للمواطنين ، موضحاً أن إنتاج المنشأة السنوي من البيض قبل توقفها جراء الحرب عام 2012 كان 40 مليون بيضة و450 ألف صوص .

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس قد وافق على توصية اللجنة الاقتصادية بالمصادقة على العقد بين منشأة الدواجن بحلب والشركة العامة للبناء والتعمير لتنفيذ وتجهيز وتأهيل البنى التحتية للمنشأة في منطقة الزربة بحلب .
رقم العدد ١٦١٧٤