تعزيز دور الزراعات الأسرية لتحقيق الأمن الغذائي ..ورشة عمل تنطلق في جامعة حلب

 

الجماهير - رفعت الشبلي

أكد رئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان إن الإحساس بنقص الغذاء و حصار الإرهاب العالمي لسورية ممثلا بدول الحصار المعادية دعا إلى تفعيل الزراعة الأسرية لتقديم الأفكار الجديدة ووضع مقترحات و توصيات بهذا الخصوص و مشاركة الجهات المعنية في ذلك للحفاظ على المستوى الغذائي و جامعة حلب هي من الجامعات السباقة في مجال التطوير والبحث العلمي.


جاء ذلك خلال افتتاح ورشة عمل حوارية في جامعة حلب ، بمبادرة من الاتحاد الوطني لطلبة سورية و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي تحت عنوان " التشبيك بين كليات الزراعة في الجامعات السورية و المؤسسات المعنية لتعزيز دور الزراعات الأسرية - المنزلية في تحقيق الأمن الغذائي و الاستقرار الأسري .
وبين عميد كلية الزراعة الدكتور عبد المحسن السيد عمر أن الهدف من هذه الورشة هو التشبيك بين الجامعات و الجهات الداعمة و المنفذة و الاستفادة من خبرات الجامعات و نتائج الأبحاث و تطبيقها في الزراعات الأسرية ، حيث تعتبر قيمة مضافة لأن نتائج الأبحاث أفضل من التنفيذ العشوائي ، كما بين أن التمويل مسؤولية وزارة الزراعة ممثلة بالمديريات وهي الجهة التي تقوم على اختيار الجهة الداعمة لأي مشروع و اختيار الأفضل و الأجدر لتمويل هذه المشاريع .


مدير الزراعة بحلب المهندس رضوان حرصوني أوضح أن مديرية الزراعة بحلب تبحث عن الأسلوب و الأفكار الجديدة و الخروج برؤية مشتركة يتم تطبيقها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي لتحقيق الاكتفاء الذاتي .
حضر افتتاح الورشة ياسر الجاويش فرع اتحاد طلبة حلب ، الدكتور عبدالله اليوسف رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية ، المهندس معتز حمادين نقيب المهندسين الزراعيين و عدد من أساتذة الجامعة و المهندسين المختصين .
بعد ذلك ناقش المشاركون عدد من المحاور المهمة في جلستي عمل لتواصل غداً الورشة أعمالها والخروج بتوصيات مهمة.


ت هايك اورفليان
رقم العدد ١٦١٩٠