تأمين طرود النحل واعتماد مبيدات مخصصة

 

الجماهير.. متابعة عامر عدل:

طالب إبراهيم مكي رئيس لجنة النحاليين في غرفة زراعة حلب خلال اجتماع الهيئة العامة لغرفة زراعة حلب باعتماد مبيدات مخصصة وليس عامة أثناء رشها كون عملية الرش بشكل عشوائي يسبب ضررا على الثروة النحلية، وفي حال رش المبيدات العامة إبلاغ النحاليين المتواجدين في المنطقة الخاضعة لعملية رش المبيدات، وإعادة تأمين طرود النحل من قبل مديرية زراعة حلب بسعر منطقي وسلالة مضمونة كون النحل الذي يتم الحصول عليه حالياً مهرب ويؤثر على السلالة النحلية السورية مما يؤدي إلى تراجع في الثروة النحلية.
إضافة إلى تفعيل إعادة بيع خلايا النحل في شعبة النحل لدى مديرية زراعة حلب كونها ذات جودة عالية وقياسات عالمية مما يخفف من المعاناة عند أجراء عملية النقل من خلية إلى خلية، وتسهيل إجراءات النقل للنحالة وجعلها موسمية حيث يضطر النحال لنقل خلايا النحل لنقلها خلال 24 ساعة عند حصول عملية رش المبيدات.
فيما تمنى خالد حسون-الريف الشمالي- من المعنيين دعم النحالة في منطقتي نبل والزهراء كونها المصدر الوحيد للرزق لهم والعمل على حل صعوباتهم والمتمثلة بالدواء والمواصلات.

وجاء رد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس رضوان حرصوني ليبشر النحاليين بأنه سيتم تأهيل منشرة كاملة لخلايا النحل (طرود ) كخلايا خشبية ومستلزمات النحاليين مبيناً أنه يتواجد حاليا لدى المديرية 25 خلية فقط.


رقم العدد ١٦٣٣٢