بمشاركة 30 مهندساً من المدينة الصناعية الشيخ نجار... ورشة عمل تتعلق بالإشراف الهندسي على المشاريع وفق المعايير العالمية.

 

الجماهير_ أنطوان بصمه جي

أقامت إدارة المدينة الصناعية بحلب وبالتعاون مع جمعية الرعاية الوطنية السورية ورشة عمل بعنوان " إعداد المهندسين للتعريف بالمعايير العالمية لإعداد الإضبارة الدولية والتعريف بالإشراف الهندسي على المشاريع" وذلك في قاعة الاجتماعات بالمدينة الصناعية الشيخ نجار بحلب.
وأوضح مدير عام المدينة الصناعية الشيخ نجار بحلب المهندس حازم عجان لـ "الجماهير" أن ورشة العمل تأتي ضمن خطة تدريب وتأهيل وإعداد المهندسين لإعداد الإضبارة الدولية، حيث شارك ما يقارب 30 مهندساً في الورشة، مبيناً أنها تتضمن ثلاث محاضرات تستمر كل منها ساعة ونصف الساعة وذلك لتنفيذ خطة تأهيل وتطوير سنوية.


بدوره، قال المحاضر المهندس فؤاد أرسلان رئيس لجنة قسم الهندسة الكهربائية في نقابة المهندسين بحلب وعضو لجنة الكهرباء المركزية بدمشق أن الجمهور المستهدف من الورشة المهندسين من الاختصاصات كافة، مبيناً أن المواضيع المطروحة تتعلق بتأهيل المهندس لمرحلة إعادة الإعمار خصوصاً مع التطورات الكثيرة التي طرأت عالمياً وخاصة من الناحية الكهربائية حتى السيارات أصبحت كهربائية، ومن المهم الاستفادة في التسريع بعملية البناء مع الاحتفاظ بحسن الأداء والجودة لكي يأخذها المهندسون في مرحلة إعادة الإعمار خاصة في المدينة الصناعية بحلب.
وأضاف الاستشاري أرسلان خلال الورشة أنه يجب على المهندس أن يعرف خطواته وبرنامجه الهندسي المعتمد على الحاسوب وبناء عليه هناك تفصيلات كثيرة متعلقة بنوعية المواد وطريقة البناء وطريقة الاعتماد من مواصفات معينة (أكواد محلية) أو ستاندرات عالمية، وقدم أرسلان مثالاً على نظام "الماستر فورمات" الذي هو عبارة عن ترقيم الأعمال عالمياً بما يخص الهندسة المدنية والكهربائية والمعمارية ومن خلاله يمكن الاتصال بأي مهندس في داخل البلد أو خارجه ومعرفة ما يجري الحديث عنه من خلال نظام الترقيم، وبناء عليه يفهم الطرف الآخر ما هي مواصفات البند يليها تزويده بمعلومات عن مواصفات خاصة، مضيفاً أن تلك الجلسات ستكون بمثابة جلسات تعريفية عامة للوصول من خلالها إلى محاضرات تخصصية، وخلالها سيتم جلب إضبارات عالمية كـ "محطة الحجاز بدمشق" المدروسة عالمياً وموافق عليها من قبل الوزارة المسؤولة، إذ ستضم محطة الحجاز بناء استثماري، ومن المفترض أن يصبح المهندسين مهيئين لذلك للتعامل مع الإضبارات العالمية بسرعة، إذ لا بد من معرفة الاختصارات والترميزات باللغة الإنكليزية.


والتقت الجماهير رئيس جمعية الرعاية الوطنية السورية المهندس محمود أمونة الذي تحدث عن نشاطات الجمعية وما تقدمه للمجتمع المحلي الأهلي من خلال التشاركيات مع مديرية المدينة الصناعية لرفع السوية العلمية لمؤسسات الدولة وللمهندسين العاملين في الشيخ نجار علماً أن الجمعية تمنح حوالي الفي شهادة مهنية مجاناً في العام وذلك للحد من البطالة مجانا بالإضافة إلى تقديم دورات في المحاسبة وصيانة الموبايل والحلاقة وغيرها الكثير من النشاطات التي ترفع من سوية العمل.
وعن الاستفادة من إقامة الورشات الهندسية، أكد المهندس سامر العيد رئيس شعبة الدراسات في المدينة الصناعية الشيخ نجار أنه تم التعرف على مراحل تنفيذ المشاريع في المدينة الصناعية ونظام العقود العالمية وكيفية التخطيط للمشاريع ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ومراحل التصميم والتنفيذ للمشاريع بشكل عامة وهي محاور تعريفية تمهد لدورات تخصصية.
المهندس مصطفى ياسين عضو في لجنة الترخيص الإداري أوضح أن الدورة تشكل استفادة المهندس من الاطلاع على نظام فيدك واستلام المشاريع والمواضيع التي يهتم بها المهندسون، واستلام المشاريع وما يتعلق بالبنى التحتية في المدينة الصناعية.
رقم العدد ١٦٣٤٩