مهلة / 3/ أشهر لمستوردي المواد الغذائية لتثبيت وتوثيق تكاليف الإنتاج

الجماهير / محمد الأحمد

استعرض معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم / 8/ لعام 2021 خلال لقائه الفعاليات الاقتصادية بحلب من صناعيين وتجار وذلك في غرفة تجارة حلب .
وأشار شعيب إلى أن الوزارة طلبت من مديرياتها منح منتجي ومستوردي المواد الغذائية ثلاثة أشهر لتثبيت وتوثيق تكاليف الإنتاج لاعتمادها من قبل الجهة المخولة بالتسعير وستة أشهر للمواد غير الغذائية ، وضرورة إحضار البيان الجمركي لتقديمه مع الوثائق اللازمة لدراسة تكاليف المستوردات وتقيد دوائر الأسعار بالمهل التي حددتها الوزارة وضرورة تداول الفواتير الأصولية استناداً إلى بيان التكلفة .

وبين معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه يتوجب على من استجر مواد وسلع قديمة إعداد بيان تكلفة على مسؤوليته وفق الأسعار الحالية وضمن مهلة محددة ، وضرورة تزويد الموزعين ببيان استلام يتضمن كافة أنواع وكميات البضاعة التي يتم توزيعها ، إضافة إلى أسعار هذه المواد.
وقدم شعيب عرضاً للقرارات والتعاميم التي صدّرتها الوزارة بعد صدور هذا المرسوم.
وكان رئيس غرفة التجارة عامر الحموي قد بين أن القطاع الخاص يكمل القطاع العام ونعمل على توفير متطلبات السوق ، لافتاً إلى أهمية تطبيق روح القانون في ظل الظروف التي يعيشها المواطن هذه الأيام.

وقد أغنت المداخلات هذا اللقاء والحوار وتركزت على كيفية التسعير والتداول والفوترة والعقوبات التي تطال كل فعل جرمي ينضوي تحت هذا المرسوم.
ت. هايك اورفليان