وزارة الصناعة تحدد الضوابط والشروط لمنح المنشآت الصناعية مخصصاتها من مادة الأقمشة المصنرة.

الجماهير - وسام العلاش

حددت وزارة الصناعة مجموعة من الضوابط فيما يتعلق بآلية منح المخصصات من مادة الأقمشة المصنرة للصناعيين ،وتأتي هذه الشروط بناءً على ماتم إقراره في الإجتماع الأخير الذي انعقد في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بتاريخ ١٤/١٠

بغية مناقشة ومنح تسهيلات لآلية منح المخصصات للصناعيين من الأقمشة المصنرة والتي نصت على أن يتم منح المنشأة الصناعية مخصصاتها من مادة الأقمشة المصنرة على مرحلتين كل ستة أشهر من أصل طاقتها الإنتاجية السنوية (لا تمنح عن كامل العام دفعة واحدة) وفق الضوابط الواردة أدناه ولكل مرحلة على حدى.

وعدم منح المنشآت الصناعية الموافقة على استيراد مادة الأقمشة المصنرة إلا بعد إجراء الكشف الحسي عليها والتأكد من جاهزيتها للعمل والإنتاج وتركيب الآلات والتجهيزات والمعدات ومدى مطابقة الآلات والتجهيزات المسجلة بالسجل الصناعي للواقع الفعلي وضمن الطاقة الإنتاجية الفعلية مع تحديد نوع الأقمشة المصنرة ومواصفاتها وكميتها بدقة بما ينسجم مع التعليمات والأنظمة الخاصة بهذا الشأن.

و إجراء كشوفات ميدانية دورية مفاجئة على هذه المنشآت الصناعية القائمة للتأكد من استخدام المواد الأولية المستوردة (أقمشة مصنرة) ضمن المنشأة حصراً.

كما يتم الكشف الوارد بالبنود السابقة من قبل مديرية الصناعة المعنية بمشاركة ممثل عن اتحاد غرف الصناعة السورية.

و أن تكون المنشأة الصناعية مشتركة بالتأمينات الاجتماعية وبعدد عمال مطابق لعدد الآلات المسجلة في السجل الصناعي بموجب وثيقة صادرة عن التأمينات الاجتماعية بنفس عام طلب المخصصات /تطلب لكل مرحلة/.

ويجب أن تكون المنشأة الصناعية بريئة الذمة ماليا للعام نفسه بموجب وثيقة من مديرية المالية المعنية.

وفي حال كانت المنشأة تستخدم مولدة كهربائية يجب أن تكون ذات استطاعة مناسبة لتشغيل المنشأة ، أما في حال كانت مشتركة بالشبكة الكهربائية العامة تبرز ما يثبت كمية استهلاكها للكهرباء ويتم التأكد من ذلك خلال الكشف على المنشأة.

وتتضمن الشروط أنه في حال رغب الصناعي بالعمل لوردية عمل ثانية يتقدم بطلبه إلى مديرية الصناعة المعنية أصولاً مرفقاً الوثائق الإضافية وهي :

وثيقة من التأمينات الاجتماعية بمضاعفة عدد العمال المسجلين أصولاً وموافقة الجهة الإدارية على السماح للمنشأة بالعمل لوردية عمل ثانية.

حيث تقوم الدائرة المختصة في مديرية الصناعة بدراسة الطلب والبت به وفق المبررات المقدمة من قبل الصناعي وواقع المنشأة والإنتاج.

وبدورها تعلم مديرية الصناعة مديرية المالية المعنية ومديرية التأمينات الاجتماعية في حال الموافقة على عمل المنشأة وردية ثانية.

و يتم تثبيت عدد ورديات عمل المنشأة على كتاب المخصصات الممنوح من قبل مديرية الصناعة المعنية وعلى إجازة الاستيراد الممنوحة من قبل مديرية الاقتصاد المعنية.

و تقوم مديرية الجمارك العامة بإعلام وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة بالكميات التي تم تخليصها من مادة الأقمشة المصنرة (فور تخليصها) مع بيان اسم المنشأة الصناعية وعنوانها لمتابعة إجراء الكشوفات الميدانية المفاجئة على المنشآت الصناعية،

و في حال مخالفة شروط الترخيص أو شروط إجازة الاستيراد تقوم وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة باتخاذ الإجراءات وفق التعليمات والأنظمة النافذة لديها.

و تطبق هذه التعليمات على جميع المنشآت القائمة والتي سترخص حديثاً.