بناية العداس الوقفية في حالة إنشائية خطيرة .. /160/ مليون تكلفة تأهيلها

الجماهير – حميدي هلال
الحالة الإنشائية الخطيرة لبناية العداس في مدخل السويقة بحلب القديمة كانت محط اهتمام الجهات المعنية في مديرية الأوقاف وغرفة التجارة وعدد من التجار شاغلي البناء.
وقد عقد اجتماعاً لهذه الغاية في غرفة تجارة حلب حيث أشار محمد مجد الدين دباغ رئيس غرفة تجارة حلب إلى أن الاجتماع مخصص لوضع مرتكزات حقيقية لمعالجة حالة البناء المتصدع الذي تعود ملكيته لمديرية الأوقاف والذي تعرض لأضرار جسيمة نتيجة الأعمال الإرهابية والتخريبية التي قامت بها المجموعات الإرهابية أثناء سيطرتها على تلك المنطقة.
وأكد الدباغ أن البناء وفقاً للمعطيات والمعلومات التي جمعت عنه ميدانياً تشير إلى وجود تصدعات خطيرة في أنحاء مختلفة من أقسامه غير قابلة للإصلاح إلا بزرع دعامات خاصة وإجراء أعمال هندسية خاصة ودقيقة .
وبين رئيس غرفة التجارة أن الاجتماع يهدف أيضاً للحصول على موافقة التجار لتفويض مديرية الأوقاف بإعادة تأهيل هذا البناء بشكل كامل إما بالهدم وإعادة الإعمار أو بالتنسيق مع مديرية الأوقاف لتأهيل الجزء المتبقي وإعمار القسم المتهدم .
من جهته أوضح الدكتور محمد رامي العبيد مدير أوقاف حلب أنه ونتيجة تواصل غرفة التجارة مع المديرية ومع بعض الجهات الرسمية الأخرى والطلب إلينا اعداد دراسة تكلفة تقديرية لإعادة تأهيل المبنى الذي يشغله نحو ( ١٧٤) مستأجراً قمنا بإعداد التكلفة التقديرية لإعادة تأهيل المبنى وبلغت نحو / ١٦٠ / مليون ل س ، تشمل الكتلة المتهدمة بشكل كامل إضافة الى الكتلة الثانية التي بجانبها وهي سليمة إنشائياً .
وأضاف من جانبنا نؤكد أن مدرية الأوقاف جاهزة للتعاون مع جميع المعنيين وتقديم التسهيلات الممكنة، كما حصل مع الشاغلين لمحلات سوق النسوان أثناء إعادة ترميم محلاتهم .
من جانبهم اوضح عدد من الشاغلين للمحلات الكائنة في مبنى العداس الصعوبات التي تعترضهم وكيفية المباشرة بعمليات الترميم والإصلاح وغيرها وبالأخص لجهة غياب بعض الشاغلين خارج القطر أو الشاغلين المتضررين الذين لم يغادروا القطر ولم يعد يملكون السيولة المالية اللازمة لإعادة الترميم والاصلاح .
وتم تشكيل لجنة من الشاغلين للتواصل مع المستأجرين المتواجدين والغائبين والتنسيق مع غرفة التجارة ومع الجهات الأخرى ذات الصلة لتبسيط الاجراءات الفنية والقانونية وتسريع عمليات إعادة البناء أو الترميم والإصلاحات المطلوبة بالشكل الأمثل .
رقم العدد 15582