" دراسة علوم البيئة والتربية والتحسين للنباتات التزيينية في كتب الفلاحة العربية " رسالة دكتوراه بجامعة حلب

حلب – الجماهير

منحت جامعة حلب - معهد التراث العلمي العربي درجة الدكتوراه في قسم العلوم التطبيقية للطالبة فاطمة مصطفى عبد الرحمن بدرجة امتياز عن رسالتها " دراسة علوم البيئة والتربية والتحسين للنباتات التزيينية في كتب الفلاحة العربية ما بين القرنين (6-12هـ/12-18م) " .
وتضمن البحث الذي قدمته الطالبة ثلاثة مواضيع " البيئة – التحسين – التربية " والتي من شأنها إغناء المكتبة العلمية والبحث العلمي والعملي ، وقد تم تناول المواضيع بمنهجية ومعلومات موثقة لما قام به الباحثون العرب الأقدمون كما أشار إلى ذلك أعضاء لجنة الحكم على الرسالة .
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها :
1- أن علماء الفلاحة درسوا تأثير العوامل المناخية على زراعة ونمو النبات التزييني، وأدركوا أن لكل منها ظروفاً بيئية خاصة بها، وتوصلوا إلى معرفة العلاقة بين بيئة النمو وهوية النبات المزروع، كما حددوا التربة المناسبة لزراعة كل نوع نباتي تزييني على حدى، واعتبروا أـن افضل الترب هي الترب السوداء الخصبة، أي أنهم ألموّا بعلوم البيئة النباتية.
2- درس علماء الفلاحة العرب التربية النباتية لـ (59) نبات تزييني ما بين طرائق زراعة وعمليات خدمة.
3- عرف علماء الفلاحة طرائق إكثار نباتات الزينة (الجنسي والخضري)، وتميز ابن العوام عن غيره في أنواع التطعيم بالرقعة.
4- ذكر علماء الفلاحة طرائق عديدة للترك .


وبيّنت الباحثة عبد الرحمن أن البحث يكتسب أهميته كونه يؤدي إلى معرفة مدى براعة علماء الفلاحة العرب في تربية النباتات التزيينية في كتب الفلاحة العربية في الفترة المذكورة ، وبيان مدى نجاح علماء الفلاحة العرب في طرائق تحسين النباتات التزيينية ومدى أهمية ما توصل إليه علماء الفلاحة العرب من معرفة في مجال العلوم المدروسة للنباتات التزيينية في الفترة المدروسة كأساس لبعض علوم التحسين والتربية للنباتات التزيينية في العلم الحديث والاستفادة منها حالياً بتطبيق بعض التجارب المذكورة في تلك الكتب.
وكانت لجنة الحكم مؤلفة من الأستاذ الدكتور محمود الخضر رئيساً وعضوية كلاً من الأساتذة الدكاترة لورن ليوس وبثينة جلخي ومحمد هشام النعسان ومها الشعار .
رقم العدد 15650